جراح سوري ينال براءة اختراع على جهاز لبناء مقدمة الفك السفلي ذاتياً

نال الطبيب في مجال جراحة الوجه والفكين خالد العوف براءة اختراع جديدة حول ابتكاره جهازاً لبناء مقدمة الفك السفلي والذقن ذاتياً إذ يُعد الابتكار سبقاً علمياً على مستوى العالم.

وذكرت صحيفة البعث المحلية، أن الاختراع الطبي الجديد تم تسجيله باسم سوريا عبر المكتب الأوروبي لمنظمة وايبو الدولية للملكية الفكرية.

وقال الدكتور العوف: أنّ الجهاز مصنوع من التيتانيوم ويسمح ببناء عظم الفك السفلي والذقن كاملاً، ويبني أنسجته الرخوة في حال فقده دون الحاجة لطعوم عظمية أو مواد ترميمية صناعية.

أضاف أن الجهاز يقوم ببناء العظم ذاتيا لمقدمة الفك السفلي والذقن وبشكل دائري، ويتميز بأنه أحادي وثنائي الجانب، ويتوافق بشكل جمالي ووظيفي وتشريحي مع الوجه.

وأوضح أن الجهاز يساعد كل المرضى الذين يعانون من إصابة في مقدمة الفك والذقن نتيجة الإصابات الرضية والحوادث المرضية، وكذلك الإصابات الحربية وحتى كجراحة تجميلية. ويثبّت الجهاز داخل الفم وتتم إزالته عندما ينتهي بناء العظم، حيث تتراوح مدة ذلك من أسبوعين إلى 4 أسابيع.

وبين العوف أن الجهاز حقق نسب نجاح وصلت إلى 100 بالمئة عندما طبق على عدد من المرضى، وأن هذا الجهاز الجديد يعد الأول من نوعه عالمياً، لكونه يَبني العظم بشكل دائري.

يشار إلى أن براءة الاختراع التي نالها الطبيب خالد العوف ليست الأولى حيث حصل براءة اختراع عن طريقة وجهاز للتقويم الجراحي للفك العلوي في عام 2011 كما حصل على براءة اختراع أخرى أيضاً عن ابتكاره طريقة وجهاز التوسيع الفكي العلوي الباني للعظم ذاتيا خلال العام 2015.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى