ما علاقة شرب الماء بموت بروس لي؟.. علماء يكشفون الحقيقة بعد 50 عاماً

كشف فريق من العلماء الإسبان عن السبب الحقيقي لوفاة لاعب الكونغ فو الشهير والممثل الأميركي من أصول صينية بروس لي، وذلك بعد قرابة 50 عاماً على وفاته.

وتوصل فريق العلماء إلى أن سبب وفاة بروس لي وهو في عمر الـ32 عاماً إلى إفراطه الزائد بشرب الماء، وعدم قدرة الكلى على إفرازه، بحسب ما ذكره موقع روسيا اليوم.

وكان تشريح الجثة أظهر سابقاً أن الوفاة ناتجة عن وذمة دماغية إذ كان وزن الكتلة الدماغية 1575 غراما، بينما تبلغ الكتلة الطبيعية للدماغ حوالي 1400 غرام، كما عُثر على آثار للمادة المخدرة الماريجوانا في المعدة وتم الإعلان عن وذمة الدماغ كرد فعل لعقارEquagesic سبباً لوفاة بروس لي.

وحديثاً استنتج العلماء إلى أن سبب الوذمة الدماغية التي حدثت عند بروس لي هو نقص صوديوم الدم وهي حالة ينخفض ​​فيها تركيز أيونات الصوديوم في بلازما الدم.

وكان بروس لي يستهلك كميات كبيرة من السوائل بسبب نظامه الغذائي، والذي يتكون من العصائر ومشروبات البروتين، مما يسبب زيادة العطش، وهو الأمر الذي أكدته زوجته إذ توقف لي في الأشهر الأخيرة من حياته وتحديداً عام 1973 عن تناول الطعام وعاش على الجزر وعصير التفاح.

ومن الممكن أن يحدث نقص صوديوم الدم بسبب حالة طبية أو بسبب شرب الكثير من الماء الأمر الذي يؤدي إلى تشوه الخلايا وانتفاخها بسبب عدم القدرة على إفراز المواد، وبالتالي ظهور حالات وأعراض مختلفة قد تهدد الحياة.

ولد بروس لي، في 27 تشرين الثاني عام 1940 في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأميركية وهو أميركي الجنسية من أصول صينية وتوفي في 20 تموز  عام 1973 وحينها كان متزوجاً من ليندا لي كالدويل وأنجب 2 من الأبناء هم شانون لي و براندون لي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى