مسلسل الزند الحلقة 10 .. مسلسلات رمضان 2023

يواصل مسلسل الزند ذئب العاصي من تأليف عمر أبو سعدة وإخراج سامر برقاوي حصد المزيد من النجاح والتفاعل الكبير من الجمهور في سوريا والعالم العربي بعد وصوله للحلقة العاشرة خلال الموسم الرمضاني لعام 2023.

وأعاد مسلسل الزند ألق الدراما السورية خاصة هذا النوع من المسلسلات البيئية التي انتشرت خلال تسعينات القرن الماضي منها مسلسل أخوة التراب للمخرج نجدة أنزور، وأيام الغضب للمخرج باسل الخطيب وغيرها.

وتدور أحداث هذا النوع من الدراما التاريخية الشعبية في حقبة زمنية عانت فيها سوريا ومعظم البلدان العربية من قسوة الاحتلال العثماني والفرنسي ومظاهر الإقطاعية الظالمة السائدة آنذاك.

ملخص الحلقة 8 من مسلسل الزند

وحملت الحلقة الثامنة من المسلسل عنوان العساكر السلطانية وتمحورت الأحداث حول الاعتقالات الني قام بها الدرك بحق صالح ابن مختار القرية وصديق عاصي ومساجين آخرين من الإصلاحيين بينهم والد الممرضة شمس.

وبدأت الحلقة مع طلب عائلة صالح من عاصي تسليم نفسه وإنقاذ صالح من السجن وتهديد المختار لنورس باشا بأن ابنه صالح اذا لم يخرج من السجن لن يبيعوا الأراضي الزراعية له بل ستذهب الصفقة للباشا يوسف وهو الزوج السابق لشقيقة نورس الصغيرة.

وجاء الرد بأن أرسل نورس باشا مع أحد عناصر الدرك رسالة من صالح مخبأة في كيس قماش صغير وعند فتح المختار للكيس وجد أذن ابنه مقطوعة وهو إشارة إلى أن أي تطور في التمرد على الباشا سيودي بصالح إلى المشنقة.

وعقب صدور قرار بإعدام صالح ووالد الممرضة وباقي المساجين في الثكنة العثمانية، بدأ عاصي بالبحث عن حل سريع لتأجيل تنفيذ الإعدام، وآنذاك طلب من الممرضة أن تكتب رسالة واحد على عدة نسخ وارسالها إلى نورس باشا واليوز باشي.

وحملت الرسالة لهجة تهديد من عاصي قال فيها أنه كان يعمل في الجيش العثماني وخاض العديد من الحروب وأن وجوده في قصر نورس باشا ليلة مقتل قائد الدرك كان بدعوة من الأخير لحل خلاف بين الباشا وعاصي فيما يتعلق بملكية أرض تعود لعائلة عاصي.

كما جاء في الرسالة بأن عاصي عثر على سلاح في قافلة قمح تعود لنورس باشا وهذا  يدل على فساد يتعلق بسرقة الأسلحة العثمانية وبيعها، الأمر الذي أثار الذعر في قلب نورس باشا واليوز باشي سيما أن عاصي هدد بإرسال نسخ من الرسالة إلى الوالي والباب العالي في السلطنة.

وبناء على ذلك تأجل تنفيذ حكم الاعدام أثناء ذلك تمكن ضابط عثماني من الحصول على موافقة الوالي بفتح تحقيق مع المساجين في الثكنة الأمر الذي أخاف اليوز باشي وقام بتنفيذ الإعدام بشكل سري بالمساجين باستثناء صالح وادعاء أنهم هربوا.

ملخص الحلقة 9 و10

وحملت الحلقة التاسعة اسم الأنياب وخلالها تتماثل شقيقة عاصي للشفاء وانتقالها للعيش مع أبنائها في منزل الممرضة نجاة والأخيرة قامت بافقتحام حفلة لوجهاء المجتمع من ضباط وبشاوات زوسيدات أعمال وأميرات مطالبةً بفك أسر السجناء ومنهم والدها.. ويواصل عاصي قطع طريق قوافل نورس باشا وتعزيز صداقته مع البدو .. ورفضه عودة حبيبته السابقة إليه.

أما الحلقة العاشرة حملت عنوان الدم  وتبدأ بلقاء يجمع عاصي مع نورس باشا في خان على طريق الشام وعرض الباشا صفقة على عاصي لإنهاء الخلاف بينهما بإعطائه أرضه ومبلغ 300 ليرة ذهبية ورحيله إلى بلاد أخرى إلا أن عاصي رفض ذلك. الأمر الذي دفع الباشا للاستعانة بقتلة مأجورين للتخلص من عاصي.

وتبدأ شرارة الحب الأولى تتقد بين عاصي ونجاة بعد تعرض الأخير من طعنة سكين مسمومه بذراعه من ابن قاتل والده لتقوم نجاة بمعالجته الأمر الذي أثار غيرة حبيبته السابقة متوعدةً لهما بالانتقام.

 موعد عرض المسلسل و القنوات الناقلة

ويمكن لمحبي الدراما السورية متابعة تطورات مسلسل الزند في رمضان 2023 على القنوات التالية:

  • قناة إم بي سي دراما mbc drama بتمام الساعة الخامسة عصراً (عرض أولي ) بينما الاعادة 12 ليلاً ثم 6 صباحا ً ثم 10
  • قناة ام بي العراق الساعة الخامسة عصراً
  • منصة شاهد في آي بي Shahid.net تعرض الحلقة بعد عرضها على mbc drama مباشرة

ويمكنكم الاطلاع على ملخص الحلقة السابعة والحلقات السابقة من مسلسل الزند عبر موقع مراسلون اضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى