The news is by your side.

سوريا.. هطولات مطرية ورعدية هي الأشد يومي الاثنين والثلاثاء

بدأت عدة محافظات ومدن سورية تشهد فعالية جوية محملة بهطولات مطرية ورعد متفاوتة الغزارة خلال ساعات الفجر وصباح اليوم الاثنين 26 كانون الأول الجاري، ومن المتوقع أن تستمر الفعالية حتى الخميس 27 من الشهر نفسه.

وذكرت الأرصاد الجوية السورية، عبر فيسبوك، الفعالية الماطرة هي الأقوى لهذا الموسم على المناطق الشمالية والوسطى وهي حلب وادلب وحماة خاصةً في الغاب وحمص والرقة، وأيضاً عموم البادية.

وأضافت أن كميات ممتازة من الأمطار ستهطل لافي كافة المناطق المذكورة وتتراوح مابين ٥٥/٣٥ ملم وممكن أكثر، محذرةً من تشكل السيول في الأماكن المنخفضة ببعض المناطق، وبرودة الطقس خاصةً الخميس.

وأشارت الأرصاد إلى أن الفعالية ستكون جيدة على دمشق والمناطق الجنوبية وديرالزور والساحلية لكنها سريعة، كما توقعت أن تسقط الثلوج على ارتفاع ١٥٠٠م وتتدنى آخر ساعات الفعالية إلى ١٢٠٠ م بشكل سريع

وأوضحت الأرصاد أن الكتلة المدارية هي التي عززت من غزارة الأمطار وجعلت الفعالية قوية على الداخل والبوادي وأضعف الأمطار ستكون على المناطق الشمالية الشرقية بسبب الرياح الشرقية.

من جهتها، ذكرت المديرية العامة للأرصاد الجوية، ان الجو يكون من غائم جزئياً إلى غائم ماطر وهطولات مطرية رعدية في أغلب المناطق وثلوج على المرتفعات، وتميل درجات الحرارة للانخفاض لتبقى أدنى من معدلاتها وتسجل في العاصمة دمشق وريفها 10 درجة مئوية نهاراً و6 درجات ليلاً، بحسب سانا.

وأضافت أن الرياح تكون غربية إلى جنوبية غربية معتدلة تنشط أحياناً وجنوبية شرقية مثيرة للغبار في المناطق الشرقية والجزيرة، محذرةً من تشكل الصقيع ليلاً على المرتفعات الجبلية وحدوث الضباب في بعض المناطق الداخلية.

وتأتي التأثيرات الجوية الحالية في سوريا خلال هذه الفترة من نهاية عام 2022 كنتيجة لامتداد منخفض جوي في طبقات الجو كافة.