مراسلون

التسليف الشعبي يعلن عن شروط منح قروض الطاقة المتجددة دون فائدة

أعلن مصرف التسليف الشعبي، الاثنين، عن ضوابط وشروط جديدة لمنح قروض الطاقة المتجددة دون فوائد، بالتعاون مع صندوق دعم استخدام الطاقات المتجددة.

وذكرت وكالة سانا، أن الضوابط والشروط الجديدة تنص على أن يستفيد من القروض التي يمنحها المصرف أي مستهلك لحوامل الطاقة من العاملين في القطاع العام أو الخاص أو أصحاب الفعاليات الصناعية والتجارية والخدمية سواء أكانوا أشخاصاً طبيعيين أم اعتباريين باستثناء القطاع الزراعي.

وفي تعليق على القرار، أوضح معاون مدير عام المصرف عدنان حسن أن المصرف يمنح قروضاً للطاقة المتجددة من أمواله بفائدة مدعومة من صندوق دعم الطاقات بنسبة 100 بالمئة دون فائدة، مضيفاً أن هناك قروضاً للغاية ذاتها دون فائدة، ولكنها من أموال الصندوق التي يسلمها للمصرف ثم يتم منحها للمتعاملين.

وأرجع استثناء القطاع الزراعي من قروض الطاقات إلى أنها من اختصاص المصرف الزراعي التعاوني، الذي يمتلك خبرة كبيرة في التعامل مع هذا النوع من القروض، حيث حدد عدداً من الغايات لمنحها، مثل ضخ المياه من الآبار وغيرها.

وحسب الضوابط والشروط تتضمن مشاريع الطاقة المتجددة التي يمولها المصرف في القطاع المنزلي منظومة كهروضوئية أو عنفات ريحية والسخان الشمسي المنزلي والعزل الحراري بمدة سداد بين 5 و10 و15 سنة.

أما في القطاع الصناعي أو التجاري أو الخدمي تتضمن منظومة كهروضوئية أو عنفات كهروريحية وتوفير حوامل الطاقة الناجمة عن دراسات تدقيق طاقي وإنتاج الوقود للنشاط الخاص بالمنشأة الصناعية من مصادر غير تقليدية بمدة سداد 3 أو 5 سنوات، بحسب قرار التعديل الجديد.

وبحسب القرار، يجب أن تكون أي ورشة أو شركة أو مكتب هندسي أو مقاول أو جهة تقوم بتنفيذ المشروع ضمن قائمة الشركات الحاصلة على شهادة اعتمادية صادرة عن المركز الوطني لبحوث الطاقة ومعتمدة من إدارة الصندوق، وتقديم الضمانات التي يطلبها والالتزام بالأسعار والمواصفات الفنية المعتمدة من المركز.

وجاء في القرار، أن نسبة التمويل للمشاريع هي 100 بالمئة من تكلفة المنظومة وفق الاستطاعات المحددة لكل قطاع مع الأخذ بعين الاعتبار عند تحديد مبلغ القرض قدرة المتعامل على سداد أصل القرض خلال فترة التمويل من خلال دخل العميل أو قائمة التدفق النقدي.

وأشار إلى أنه في حال التأخير في سداد الأقساط يستوفي المصرف من المقترض معدل فائدة 18 بالمئة، ويتحمل المستفيد غرامات وفوائد التأخير، بينما تقبل الكفالات الشخصية والعينية ضمانة لقروض الطاقة حسب ضوابط وتعليمات المصرف.

يشار إلى أن تقديم الطلبات يتم حصراً عبر فروع الصندوق في مديريات الكهرباء بالمحافظات، أما في العاصمة دمشق فالتقديم في مركز بحوث الطاقة بكفرسوسة.

التعليقات مغلقة.