مراسلون

سوريا .. جدل بعد قرار يسمح باستيراد البوتوكس .. و الاقتصاد توضح

أصدرت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية، يوم الثلاثاء، قرار يسمح بموجبه استيراد مادة البوتوكس تأييداً لمقترح وزارة الصحة وفقاً للإجراءات المعمول بها عند استيراد الأدوية.

وأوضحت وزارة الاقتصاد في بيان لها عبر فيسبوك، أن ادراج مادة الـ Botulinum toxin – البوتوكس على قائمة المستوردات جاء بعد ورود مطالبات من القطاع الصحي ومن نقابة الاطباء ودراسة المادة بالتنسيق مع الجهات المعنية.

وأوضحت الوزارة أنها كانت قد منعت استيراد المادة سابقاً لكونها ترتبط ببعض العمليات التجميلية والتي لا تشكّل أولوية بالنسبة للمواطنين في ظل الظروف الحالية، إلاّ أنّ المطالبات أكدت بأن لهذه المادة استخدامات أخرى، وفقاً للقطاع الصحي.

ووفقاً لبيان الوزارة فإن مادة البوتوكس تدخل في بعض العمليات الجراحية الضرورية وفي معالجة بعض الأمراض العصبية، ولذلك فإنّ الاستمرار بمنع الاستيراد سيؤثر على توفر المادة اللازمة للحالات العلاجية والتي لا ترتبط بالعمليات التجميلية.

علماً أن القطاع الصحي يعاني من نقص وفقدان عدد من الأصناف الدوائية المهمة مثل الأدوية المضادة للأورام الخبيثة وأمراض الصرع، وأيضاً فقدان حليب الأطفال الرضع وبعض الأطعمة الغذائية المخصصة لهم مثل السيرلاك.

 

التعليقات مغلقة.