طقس سوريا .. توقعات فلكية بعودة أجواء شتاء 2005 هذا العام   

كشفت تنبؤات الجمعية الفلكية السورية بأن الحالة العامة لمناخ شتاء الموسم المقبل 2022 – 2023 ستعيدنا بالذكريات إلى الوراء 17 عاماً وتحديداً إلى شتاء 2005.

وأوضح رئيس الجمعية الفلكية السورية محمد العصيري في تصريحات نقلتها وسائل إعلامية محلية، أن شتاء سوريا القادم سيكون من أصعب السنوات على سوريا من ناحية زيادة البرودة النسبية للطقس والأمطار الغزيرة.

وأضاف أن شتاء هذا العام سيذكرنا بشتاء عام 2005 و الذي كان من أقسى السنوات في سوريا، مبيناً أن الهطولات الغزيرة المتوقّعة مردها نسبة التبخر العالية التي حدثت خلال فصل الصيف ما زاد من الحمولة المائية إضافةً إلى الاضطرابات الحاصلة في الغلاف الجوي.

كما توقع العصيري أن تكون دمشق وعدة محافظات أخرى على موعد مع هطولات ثلجية، متحدثاً عن استعدادات استباقية لموسم الشتاء القادم بالتعاون بين الجمعية الفلكية السورية والمديرية العامة للأرصاد الجوية.

وتابع أن الاستعداد المشترك ينطوي على القيام بتطوير تجهيزاتنا ومنظومة تقنيات حديثة قادرة على التنبؤ بشكلٍ أدق، وخاصةً فيما يتعلّق بالبرق، الرعد، والأمطار السيلية، وسيتم الإعلان عنها قريباً.

وأكد العصيري أن سوريا ليست بمنأى عن التغيرات المناخية التي تحدث في العالم، مرجعاً سبب حدوث التغييرات إلى التصاعد المستمر للانحباس الحراري، وانبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون التي تسجل أرقاماً قياسية غير مسبوقة.

ويتزامن الحديث عن عودة شتاء قاسي وبارد إلى سوريا مع أزمة تقنين الكهرباء وقلة المخصصات من مازوت التدفئة لكل عائلة وغلاء سعرها في السوق السوداء بما لايتماشى مع الوضع الاقتصادي المتردي والأجور القليلة للمواطنين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى