ظاهرة قمر الدم.. الخسوف الكلي الأول للقمر 2022 الاثنين في سماء سوريا

كشف علماء الفلك عن أول خسوف كلي للقمر سيحدث للمرة الأولى خلال العام 2022 تحت مسمى قمر الدم أو قمر الزهرة حيثُ سيشاهد الخسوف بشكل جزئي في سوريا عصر الاثنين 16 أيار الجاري.

تفاصيل الظاهرة الفلكية

عن تفاصيل الظاهرة الفلكية، قال عضو مجلس ادارة الجمعية الفلكية السورية، نبيل البيش، أن هذا الخسوف يسهم برؤية تضاريس سطح القمر مشعة لأن وجه القمر سيكون مقابلاً لضوء الشمس بالكامل، بحسب وكالة سانا.

وأضاف البيش أن رؤية الخسوف في سوريا سيكون جزئياً خلال مرحلة شبه الظل وأقل من الجزئي للفترة التي تستمر لنحو ساعة تقريباً حيث يبدأ الخسوف بعد الساعة 4 ونصف بدقيقتين عصر الاثنين.

وتابع أنه يخرج بعدها من شبه الظل فيما يحدث الخسوف الجزئي عند الساعة 5 و33 دقيقة ويغرب ليصبح تحت الأفق الغربي ما يقرب من الساعة ودقيقة واحدة.

علامات ظاهرة خسوف قمر الدم

وتابع أنه يفضل رصد الظاهرة بالتلسكوب أو المنظار لأن القمر في ذلك الوقت يكون في ظل الأرض الخارجي الباهت، وبناءً عليه لن يختفي القمر خلال حدوث الخسوف بل ستبهت الإضاءة وسيبدو شاحباً.

وبحسب البيش، فإنه خلال الخسوف سيظهر القمر بلون أحمر كلون الدم وهي ما تعرف علمياً بظاهرة تشتت رايلي وهي الآلية نفسها التي تسبب تلويناً ظاهر للعين لشروق الشمس وغروبها.

وعن العلامات الأخرى التي ستحدث خلال الظاهرة هي حركتي المد والجزر بحالة تفوق المعتاد نتيجة اقتراب القمر من الأرض بسبب مداره الشبه إهليجي، وهو الأمر الذي سيلاحظه السكان المقيمون بالقرب من شواطئ البحار، وفقاً للبيش.

مناطق مشاهدة الظاهرة في العالم

أما عن المناطق التي ستروى الخسوف كاملاً أو جزئياً في العالم هي جنوب غرب أوروبا، جنوب غرب آسيا وافريقيا، أجزاء من أمريكا الشمالية والجنوبية، المحيطات الهادئ والأطلسي والهندي، القارة القطبية الجنوبية.

يشار إلى الخسوف الذي سيحدث الاثنين يطلق عليه قمر الزهرة لتزامنه مع فترة فصل الربيع، كما أن الخسوف التالي الذي سيشهده العالم هذا العام سيكون في 8 تشرين الثاني المقبل، بحسب علماء الفلك.

الأكثر مشاهدة الآن