الصين تعتذر عن استضافة كأس آسيا 2023

اعتذرت الصين بشكل رسمي عن استضافة فعاليات كأس آسيا 2023 لكرة القدم المقرر إقامتها صيف العام المقبل بمشاركة 24 منتخباً بسبب تداعيات وباء كورونا كوفيد19 التي عادت تعصف بالصين.

وأعلن الاتحاد الأسيوي لكرة القدم في بيان نقلته وكالات أنباء عن اعتذار الصين الرسمي، مضيفاً أنه تم اختيار الصين لاستضافة كأس أمم آسيا المقبلة في 5 حزيران 2019، خلال مؤتمر في فرنسا على أن تقام بدءاً من 16 حزيران عام 2023 وتستمر حتى 16 تموز من العام نفسه، بمشاركة 24 منتخباً في 10 مدن صينية.

وأكد الاتحاد القاري في البيان على قبوله اعتذار الصين عن استضافة البطولة مشيراً إلى أنه سيعلن عن تفاصيل جديدة حول الخطوات التالية المتعلقة باستضافة كأس آسيا 2023 في الوقت المناسب.

واعتبرت تقارير رياضية أن الفرصة باتت مواتية لبعض الدول العربية التي بدأت تتخلص من عوائق كوفيد19 بعد السيطرة عليه وانخفاض عدد الإصابات والوفيات الناتجة عن العدوى لاستضافة البطولة في مقدمتها المملكة السعودية، التي قدمت ملف استضافة بطولة كأس آسيا لعام 2027.

إلا أن مصادر مطلعة توقعت إسناد تنظيم البطولة إلى قطر لكن مع تأجيلها إلى كانون الثاني عام 2024 للتكيف مع الأجواء المناخية، وامتلاك دول الخليج البنية التحتية المناسبة لتنظيم البطولة.

والمنتخبات التي ضمنت مشاركتها في بطولة كأس آسيا 2023 هي منتخبات الصين و واليابان وسوريا وقطر وكوريا الجنوبية وأستراليا وإيران والإمارات والسعودية والعراق وعمان وفيتنام ولبنان، بينما تصفيات الدور الثالث ستتم بين 8 حزيران المقبل وتستمر حتى 14 من الشهر نفسه.

ويعد إلغاء الصين استضافتها لكأس آسيا 2023 إضافة جديدة على قائمة سلسلة الأحداث الرياضية التي كان مقرراً إقامتها على أرض الصين وتم تأجيلها أو إلغائها منها دورة الألعاب الآسيوية هانغجو 2022، التي كانت ستقام في شهر أيلول المقبل.

يذكر أن اليابان أحرزت اللقب في بطولة كأس آسيا 4 مرات أمام السعودية و3 مرات أمام إيران، فيما أحرزت دولة قطر اللقب لأول مرة عام 2019 في الإمارات العربية المتحدة.

الأكثر مشاهدة الآن