مع وقف التنفيذ.. دراما سورية على شاشات الخليج بعد عزلة لسنوات

بعد انقطاع دام لسنوات أعاد المسلسل السوري “مع وقف التنفيذ” شق طريق الدراما السورية إلى الفضائيات الخليجية ليكون بذلك أول عمل سوري يعكس واقع مابعد الحرب وتداعياتها يُعرض عبر “قناة MBC” السعودية.

ورغم العزلة الدرامية استمرت “قناة MBC” بعرض مسلسلات مشتركة تضم فنانين سوريين، إضافة إلى مسلسل البيئة الدمشقية “باب الحارة” الذي يُعرض منه الموسم 12 حالياً، فيما استبعدت من قائمة مسلسلاتها الأعمال السورية التي تتناول قصص الحرب والأعمال ذات الطابع الاجتماعي.

عن ذلك يقول الفنان “سيف سبيعي” مخرج مسلسل  مع  وقف التنفيذ” لوكالة “فرانس برس”: “هذا أول عمل اجتماعي سوري بالكامل يُعرض على محطة سعودية” منذ 2011 بعد التوقف عن بث انتاجات سورية”.

مرجحاً سبب توقف بث مسلسلات سورية إلى أسباب سياسية، ونتيجة التطورات التي مرّت بها المنطقة في تلك الفترة، معرباً عن أمله أن تشكّل عودة الدراما الاجتماعية اختراقاً وتعاطياً جديداً من قبل القنوات الخليجية مع المسلسلات السورية، بحسب تعبيره.

من جهته، أعرب كاتب العمل والذي يشارك بتجسيد أحد أدواره أيضاً الفنان “يامن حجلي” عن سعادته بعرض المسلسل على واحدة من أهم منصّات العرض في العالم العربي، قائلاً: “جماهيرية قناة مثل MBC واسعة، وعدد مشاهديها كبير جداً، ما يحقق انتشاراً محترماً للعمل”.

وأوضح “حجلي” بالقول: “عانينا من قطيعة الدراما السورية طوال سنوات، وأتمنى أن يتم التعاطي مع الفن على أنه فن” من دون ربطه بالسياسة”.

بدوره، أكد مدير عام مجموعة “قنوات MBC” ومنصة “شاهد” التابعة لها “علي جابر” أن “الأعمال الدرامية السورية ونجومها لم يغيبوا يوماً عن المجموعة ومنصتها، ولم يكن لدى المجموعة يوماً أي إشكال مع الأعمال أو النجوم السوريين”.

وأوضح أن “المجموعة حريصة على تواجد الدراما السورية كأعمال ونجوم على شاشاتها، مبيناً “نحن لا نتحدث فقط عن المواسم الرمضانية، فالأعمال السورية ونجومها مستمرون معنا خارج رمضان كذلك”.

يشار إلى أن مسلسل “مع وقف التنفيذ” يُعرض حاليا في السباق الدرامي لرمضان 2022 ويشارك فيه فنانين سوريين منهم “شكران مرتجى”، “عباس النوري”، “غسان مسعود”، “سلافة معمار”، “سلاف فواخرجي”، وآخرين، وانتاج شركة “ايبلا” للانتاج والتوزيع الفني.

الأكثر مشاهدة الآن