تحذيرات من عاصفتي رياح ستضرب سوريا ولبنان و المنطقة

حذر خبراء الطقس من منخفض خماسيني سيؤدي لحدوث عاصفتي رياح محملتان بالغبار والأنربة ستتأثر بهما كل من “سوريا” و”لبنان” اليوم الأربعاء والجمعة المقبل.

وذكرت صفحة “الأرصاد الجوية السورية” الغير رسمية عبر صفحتها في “فيسبوك”، أن موجة غبار تسيطر على البحر المتوسط نتيجة الرياح الشديدة القادمة من الصحراء الإفريقية والمحملة بالغبار والتي ستبدأ بعبور دمشق والمناطق الجنوبية الشرقية والوسطى والقلمون ظهر وبعد ظهر اليوم الأربعاء، ومساءً وليلاً.

وتوقعت أن تكون كثافة الغبار عالية فوق الكثير من مناطق البلاد بعد ظهر ومساء اليوم وبالتالي نحذر مرضى الربو من عدم الخروج من المنزل وأخذ كامل الحذر ونلاحظ انتشار بعض السحب شمال سوريا.

من جهتها، توقعت “المديرية العامة للأرصاد الجوية“، أن تصل سرعة هبات الرياح الأربعاء إلى حوالي 85 كيلومتراً في الساعة في المناطق الجنوبية والوسطى والبادية، كما من المتوقع أن تتجاوز سرعة هبات الرياح يوم الجمعة المقبل 90 كيلومترًا في الساعة، في معظم المناطق.

وأشارت مديرية الأرصاد إلى حدوث حالة من تدني مستوى الرؤية الأفقية خلال فترة نشاط الرياح، نتيجة الأجواء السديمية المغبرة، خاصة في المناطق الشرقية والبادية.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، توقعت الأرصاد، أن الجو سيكون صحواً مع بعض الغيوم المتفرقة ودرجات الحرارة تواصل ارتفاعها لتصبح أعلى من معدلاتها بـ6 إلى 8 درجات مئوية، أما غداً الخميس تنخفض الحرارة بنحو 5 إلى 7 درجات وذلك بسبب تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب يترافق بامتداد ضعيف لمنخفض جوي في طبقات الجو العليا.

يشار إلى أن سوريا شهد في آذار الماضي، منخفضات متتالية محملة بالأمطار والثلوج والبرد وعواصف رياح أدت لحدوث أضرار مادية ببعض الممتلكات العامة والخاصة وأضرار كبيرة بالأراضي الزراعية خاصةً في مناطق الساحل بسبب حدوث الصقيع.

الأكثر مشاهدة الآن