التسليف الشعبي يستأنف منح القروض بعد عطلة عيد الفطر

أعلن معاون المدير العام لمصرف التسليف الشعبي عدنان حسن أن فروع المصرف ستعاود منح قروض الدخل المحدود بعد عطلة عيد الفطر المقبلة، محدداً سعر الفائدة على القروض الممنوحة.

وأكد حسن في تصريحات صحفية أن المصرف سيتعامل مع كل الطلبات السابقة والجديدة على أساس سعر الفائدة المعدل من المصرف. موضحاً أن معدل سعر الفائدة على قرض الدخل المحدود يتراوح بين 11 و11.5 بالمئة حسب سنوات تسديد القرض.

وأشار حسن إلى أن سعر الفائدة سيكون 11 بالمئة في حال كان قرض الدخل المحدود لمدة عام، و11.25 في حال كانت مدة التسديد 5 سنوات و11.5 في حال كانت مدة تسديد القرض حتى 7 سنوات. في مقابل ذلك، ستكون الفائدة على قروض المصرف الإنتاجية، حتى 13 بالمئة.

وكان “حسن” نفى في وقت سابق إمكانية استثناء قرض الدخل المحدود من رفع قيم الفوائد، باعتبار أموال قروض الدخل المحدود التي يمنحها التسليف الشعبي هي عبارة عن ودائع توفير لديه. وبالتالي، هي تستحق معدلات فوائد أعلى مما كانت عليه قبل قرار المركزي.

بدوره، قال نائب عميد كلية الاقتصاد، الدكتور علي كنعان أن رفع معدل الفائدة على القروض، جاء ليتوافق مع حالة التضخم الحاصلة في الاقتصاد.

واعتبر كنعان أن أسعار الفائدة الجديدة تعادل وشبه موازية لمعدل الزيادة التي طرأت على ودائع التوفير، حيث ارتفعت الفائدة على ودائع التوفير نحو أربع درجات لتصبح 11.25 بدلاً من 7.25 بالمئة.

وكانت معظم البنوك العامة والخاصة ألغت منح القروض والتسهيلات الائتمانية الأخرى مؤقتاً بعد قرار مصرف سوريا المركزي الأخير برفع الفائدة السنوية على الودائع بالليرة السورية إلى 11 بالمئة على أن تستأنف منح القروض مجدداً بعد رفع قيمة الفائدة عليها، بما يتفق مع قرار المركزي.

 

الأكثر مشاهدة الآن