الأرض على موعد مع ظاهرة القمر الوردي.. تعرفوا إليها

يضيء سماء الدول العربية والعالم “القمر الوردي” والذي سيكون في ذروة إشراقه اليوم السبت 16 نيسان الجاري، في ظاهرة فلكية لافتة يتميز بها في فصل الربيع.

ماهي ظاهرة القمر الوردي ؟

وذكرت وكالات أنباء، أن القمر خلال هذه الفترة من السنة يُطلق عليه عدة تسميات منها “القمر الوردي”، “القمر الكامل”، “قمر نيسان”، “قمر العشب النابت”، “قمر البيض”، “قمر السمك”. وسيظل كاملاً حتى صباح غداً الاثنين، وأفضل وقت لرؤية القمر اليوم تكون عند الغسق.

وعلى خلاف المتوقع أن القمر الوردي سُيطل على سكان الكوكب الأزرق بلون يشبه تسميته فإنه سيظهر بدايةً بلون ذهبي ثم يزداد توهجه حتى الغد.

وجاءت تسمية القمر الوردي بهذا الاسم الذي يبدو رومانسياً أكثر من كونه فلكياً لتزامنه مع تفتح الزهور البرية التي يطلق عليها اسم “القبس” في شهر نيسان في أمريكا الشمالية، والتي لها لون وردي جميل وهي من علامات بدء فصل الربيع.

كما يتزامن القمر الوردي مع فترة الاحتفالات بعيد الفصح لذا سُمي أيضاً بـ”قمر الفصح”، إذا يبدأ العيد عند غروب الجمعة 15 نيسان، وينتهي ليل السبت 23 من الشهر نفسه.

يشار إلى أن “القمر الوردي” ترجع تسمياته المتعددة إلى ثقافة الأميركيون الأصليون القدماء وتم جمعها في تقويم “ماين فارمرز” الصادر في فترة الثلاثينات من القرن المنصرم. بحسب وكالة الملاحة الفضائية “ناسا”.

الأكثر مشاهدة الآن