بوغ العوا : أوميكرون انتهى .. ومتلقي لقاح كورونا 10 بالمئة فقط

كشف عضو الفريق الاستشاري لمكافحة فيروس كورونا “نبوغ العوا”، أن متحور “أوميكرون” من فيروس كورونا انتهى تقريباً، وأن نسبة متلقي اللقاح المضاد لكورونا في سوريا لم تتجاوز 10 بالمئة فقط.

وأوضح “العوا” في تصريحات لإذاعة “شام اف ام” المحلية، أن سوريا في موسم التراجع المرضي لمتحور “أوميكرون”، وأنها تمر حالياً بفترة نقاهة وهدوء نسبي من الوباء الذي بدأ قبل نحو عامين معظم أنحاء العالم.

وذكر “العوا” أنه خلال الأيام الماضية سُجّلت حالة إصابة واحدة بـ”أوميكرون” فقط راجعت ضمن العيادات والمستشفيات الخاصة، معتبراً أن التعاطي مع كورونا على أنه مرض موسمي مازالت مجرد نظرية.

كما أشار إلى أنه يتم الحديث حالياً عن وجود تحور بـ”ـأوميكرون” ولكن لم يُثبت بعد، وأن هذا هو المتحور السادس الناتج عن فيروس كورونا ويحمل اسم BA2، مبيناً أن المتحور الجديد سريع الانتشار.

وبين عضو الفريق الاستشاري لمكافحة الفيروس أن 60 بالمئة من إصابات الكريب في سوريا كان بمتحور “أوميكرون”، وأن عوارض كانت علوية لم تستهدف الرئة والوفيات فيه أقل لكنه سريع الانتشار.

ووصل إجمالي الإصابات بفيروس كورونا في سوريا منذ آذار 2020 وحتى 22 آذار 2022 إلى 55595 إصابة أما إجمالي الوفيات بسبب الفيروس بلغ 3128 حالة وفاة. بحسب وزارة الصحة.

ويعتبر الإقبال من المواطنين السوريين على تلقي لقاح كورونا ضعيفاً حيث تشير بيانات “منظمة الصحة العالمية” المسجلة حتى 1 آذار الجاري، أن إجمالي متلقي اللقاح في سوريا بلغت 12.25 بالمئة.

الأكثر مشاهدة الآن