بالصورة .. ظاهرة فلكية نادرة في سماء المنطقة العربية تتكرر كل 18 سنة

أتاحت السماء فرصة رائعة لمحبي التقاط الصور وعلم الفلك لمشاهدة ظاهرة فلكية نادرة حدثت، صباح يوم الاثنين الباكر، تمثّلت باقتران هلال القمر مع 3 كواكب وهي الزهرة والمريخ وزحل، في لوحة فضائية تمكن البعض من مشاهدتها بالعين المجردة.

وذكرت قناة “روسيا اليوم”، أن اقتران هلال القمر بالكواكب الثلاثة جاء في وقت واحد وفي نفس الجزء من سماء الوطن العربي، ووفقاً لعلماء الفلك، فإن هذه الظاهر تتكرر كل 18 عاماً.

 

 

وكانت “الجمعية الفلكية” في “السعودية”، أعلنت مؤخراً أن الاقتران سيكون قبل شروق شمس الاثنين 28 آذار الجاري، في الأفق الجنوبي الشرقي، ضمن دائرة 8 درجات بسماء الوطن العربي، موضحةً أن كوكب الزهرة ألمع كوكب وبقربه كوكبان أقل لمعاناً، زحل بالأسفل والمريخ إلى يمينه والقمر يضيء بحوالي 19% فقط.

ووصفت الجمعية زحل بأنه أكثر إشراقا من المريخ. والمريخ بلون نحاسي محمر، وزحل برتقالي مائل للصفرة، مشيرةً إلى أنه صباح غداً الثلاثاء 29 آذار سيكون هناك “اقتران” لكوكب الزهرة وكوكب زحل، وفي الفترة من 30 أبريل إلى 1 مايو، سيكون الزهرة جنبا إلى جنب مع المشتري.

تعد هذه الظاهرة نادرة بسبب الفاصل الزمني الطويل في كل مرة يحدث فيه الاقتران التي تصل إلى 18 سنة، ومن المتوقع بحسب الفلك أن تتكرر الظاهرة أوائل أيلول عام 2040.

الأكثر مشاهدة الآن