منها دولتان خليجيتان.. دول عديدة تطالب رعاياها بمغادرة أوكرانيا

طالبت دول عديدة، منها عربية مثل الكويت والإمارات ومنها أجنبية كالولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا وكندا، مواطنيها بمغادرة أوكرانيا فوراً على خلفية تصعيد التوترات حوله بين روسيا والغرب.

وبحسب ما ذكرته وكالة “سبوتنيك”، اليوم السبت، قال مصدر مطلع: “إنّ دبلوماسيين وموظفين قنصليين روس بدأوا بمغادرة أوكرانيا”.

وأضاف المصدر أنّه “وفقاً لبيانات المواطنين الأوكرانيين، بدأ الدبلوماسيون الروس وموظفو القنصلية في أوكـرانيا بالمغادرة إلى روسيا. ويتجلى ذلك على وجه الخصوص من خلال الصعوبات التي واجهوها عند تحديد موعد في القنصليات والسفارة”.

وأشار إلى أنّ وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، “لمّح إلى احتمال حدوث مثل هذا السيناريو”، خلال مؤتمر صحافي عقب محادثاته مع وزيرة الخارجية البريطانية إليزابيث تروس.

وكانت كل من الكويت والإمارات قد طالبتا مواطنيهما المتواجدين في أوكرانيا إلى مغادرة هذا البلد، على خلفية تصعيد التوترات الأخيرة، ودعت من يرغب بالسفر إلى أوكرانيا أيضاً بتأجيله لوقت لاحق.

ويأتي ذلك في وقت اتخذت فيه عدد من الدول خطوات في سبيل إجلاء بعض دبلوماسييها وعوائلهم من أوكـرانيا وحذرت مواطنيها من السفر إليها، على خلفية المزاعم الغربية المتواصلة عن تخطيط روسيا لـ”غزو” هذا البلد.

الأكثر مشاهدة الآن