للسوريين.. هذه شروط المركزي لاستلام الحوالات بـ”الدولار الأمريكي”

أعلن مصرف سوريا المركزي عن شروط حددها للمواطنين والتجار والصناعيين، سمح لهم من خلالها استلام الحوالات الخارجية من شركات الصرافة بـ”الدولار الأمريكي” أو بباقي العملات الأجنبية الأخرى.

وبحسب توضيح صادر عن المركزي، فإن الحوالة تبلغ قيمتها 5000 دولار وما دون، أو ما يعادلها بالعملات الأجنبية الأخرى، فيكون تسليمها بالليرات السورية حصراً، وبسعر تسليم الحوالات الوارد في نشرة المصارف والصرافة الصادرة عن المصرف بتاريخ ورود الحوالة، وفقاً لما ذكره موقع “الاقتصادي”.

وأما الحوالات التي تتجاوز قيمتها 5000 دولـار أمريكي، أو ما يعادلها بالعملات الأجنبية المقبولة، يتم قبض قيمتها حسب رغبة المستفيد، إما بذات العملة التي وردت بها، أو بما يعادلها بالليرة السورية، بسعر تسليم الحوالات.

وأشار المركزي إلى أنه يشترط إبراز الهوية فقط لتسليم الحوالات الشخصية للمواطنين فوق 5000 دولـار بالعملة الأجنبية، بينما الحوالات التجارية تحتاج إلى إبراز سجل تجاري أو صناعي.

وأضاف: “إن إمكانية قبض الحوالة، يكون وفقاً لخيارين، الأول استلام المبلغ نقداً بالليرات السورية أو بالعملات الأجنبية، والثاني قيد المبلغ بالليرات السورية أو بالعملات الأجنبية في حسابه لدى أي مصرف عامل”.

الجدير بالذكر أن المصرف المركزي كان قد ضاعف في منتصف نيسان 2021، سعر الصرف الرسمي وسعر الحوالات بنسبة 100%، ليصبح 2512 ليرة سورية للدولار الواحد، بعد أن كان سعر التصريف الرسمي لها 1256 ليرة للدولار.

الأكثر مشاهدة الآن