قريباً.. إطلاق منصة تحدد الأسعار النظامية للمواد في سوريا

كشفت معاونة وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك، رشا كركوكي، عن منصة جديدة تعمل الوزارة على إطلاقها تختص بإعلان أسعار المواد النظامية وفق المحافظة.

وقالت كركوكي خلال لقاءها مع صحفيي مؤسسة “الوحدة” للنشر بدمشق: “إن الوزارة تعمل على آلية جديدة تتمثل بإطلاق منصة تسعير يتم من خلالها الإعلان عن أسعار المواد النظامية وفق المحافظة ووفق تصنيفها للمادة وفي الوقت نفسه يقدم التجار العروض لأسعارهم لفتح المجال للمنافسة في التسعير”.

وأضافت: “الوزارة تصدر صكوك سعرية للمواد الأساسية الغذائية وبعض المواد المتوفرة في الأسواق وفق الكشوفات التي يقدمها التجار لتسعير المادة وهذا يعتمد على القطع الذي تم توريد المواد الأساسية للمادة به وتكلفة الإنتاج والمحروقات”.

وتابعت: “أي تغير في سعر المحروقات أو بتكلفة الإنتاج سينعكس على سعر المادة، وبالتالي لا يمكن أن يعتبر سعر المادة ثابتاً، وأكبر دليل على ذلك أن المحافظات التي يتم فيها إنتاج المواد تكون أرخص من المحافظات التي يتم نقل المواد إليها لاختلاف أجور التسعير”.

وبيّنت أن سعر ربطة الخبز الحر سيكون 1,300 ليرة سورية، وتصل تكلفة الربطة على الحكومة إلى نحو 1,800 ليرة، مشيرةً إلى أنه سيتم الإبقاء على المخصصات بنفس الكميات والحصص لكن بالسعر الحر من “السورية للتجارة” بالنسبة للمستبعدين من الدعم.

وكانت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، تحدد أسعار بعض المنتجات من خلال نشرها عبر صفحتها الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

الجدير بالذكر أنه بدأ منذ يومان العمل بقرار استبعاد شرائح محددة من الدعم الحكومي وذلك بهدف إيصاله إلى مستحقيه من الشرائح الأكثر احتياجاً في المجتمع ومنع استغلاله بما يوقف الهدر.

الأكثر مشاهدة الآن