دولة خليجية تُتيح “جواز السفر الإلكتروني” بشيفرات أمنية غير قابلة للتزوير

أفاد مدير عام الجوازات السعودية، صالح المربع، بأن جواز السفر القديم والإلكتروني الجديد متاحٌ استخدامهما في جميع المنافذ الجوية والبرية والبحرية، مؤكداً أن الجديد “غير قابل للتزوير”.

وقال المربع: “إن جواز السفر القديم لا يزال معمولاً به، ويمكن للمواطن إما استخدام جوازه القديم وإما استبداله بالإلكتروني الجديد متى ما رغب في ذلك”، حسب ما ذكرته صحيفة “عكاظ”.

وأضاف: “إن الجواز الجديد به شريحة إلكترونية لرفع مستوى الحماية الأمنية لبيانات حامل الجواز، ومصمم بأعلى المواصفات العالمية“.

وأشار إلى أن الجواز الجديد يوفر خاصية التحقق والقراءة الآلية عبر البوابات الذكية في المنافذ الدولية، كاشفاً أن السمات الأمنية في الجواز الجديد عالية ومن المستحيل تزويره.

كما لفت إلى أنه يحتوي على المعلومات الشخصية لحامل الجواز، ورقم الهوية، والبصمات، والصور، التي “لا يمكن كشفها أو اختراقها”، كما أنها “طبعت بواسطة الحفر بالليرز وغير قابلة للإزالة”.

وبيّن أن الاستبدال يتم بمراجعة جوازات المناطق، بعد سداد الرسوم المقررة.

الجدير بالذكر أن السعودية كانت قد أعلنت الخميس الماضي عن إطلاق جواز سفر جديداً يحتوي على شريحة إلكترونية لرفع مستوى الحماية الأمنية لبيانات حامل الجواز.

وكان مساعد وزير الداخلية لشؤون التقنية، الأمير بندر بن عبدالله المشاري آل سعود، أعلن استبدال جوازات المواطنين المقروءة بأخرى فيها شريحة إلكترونية.

وتحمل الشريحة بيانات صاحب الجواز، يمكن قراءتها من خلال قارئات بجميع المطارات.

الأكثر مشاهدة الآن