أسعار الغاز تقفز بنسبة 35% في أوروبا.. وبورصة موسكو توقف التداولات

سجلت أسعار الغاز في أوروبا، خلال تعاملات صباح الخميس، ارتفاع كبير بنحو 35%، وتجاوز سعر العقود الآجلة للغاز مستوى 1400 دولار لكل ألف متر مكعب.

ووفقاً لما ذكرته وكالة “تاس” الروسية فإن أسعار العقود الآجلة للغاز في مستهل التعاملات قفزت بنحو 35% إلى 1414 دولارا لكل ألف متر مكعب.

وقفزت أسعار الغاز في أوروبا في ظل مخاوف المستثمرين من تأثر إمدادات الغاز الطبيعي من روسيا إلى أوروبا عبر أوكرانيا.

بينما هوى الروبل الروسي إلى أدنى مستوياته منذ 2016، وسجلت العملة الروسية انخفاض بنحو 4% لتلامس مستوى الـ90 روبل للدولار الواحد في تعاملات اليوم الخميس، وفقاً لبيانات جمعتها بلومبرج.

وفي وقت لاحق ، توقف التداول على الروبل والأسهم والعقود الآجلة في بورصة موسكو تقريباً بعد أن انخفضت الأسعار إلى حدود نطاق التداول التي حددتها البورصة ، وفقاً لوكالة إنترفاكس.

وقال البنك المركزي الروسي، اليوم الخميس، إنه سيتخذ إجراءات لضمان استقرار الروبل والأسواق، مضيفا في بيان «من أجل ضمان استقرار الوضع في السوق المالية قرر بنك روسيا التدخل في سوق العملات الأجنبية، لدينا وغيرنا من المؤسسات المالية خطط عمل واضحة لكل السيناريوهات».

وكان الرئيس الروسي بوتين كان قد أعلن، فجر الخميس، بدء “عملية عسكرية خاصة لحماية دونباس، داعياً الجيش الأوكراني “لإلقاء سلاحه”، ومتعهداً بالرد على كل من يتدخل في العملية العسكرية في أوكرانيا.

الأكثر مشاهدة الآن