تحسن سعر صرف الليرة اللبنانية أمام الدولار الأمريكي .. وحكومة لبنان تجتمع بعد غياب

سجلت الليرة اللبنانية صباح اليوم الإثنين 24 يناير (كانون الثاني) 2022، سعر مستقر أمام الدولار الأمريكي، حيث بدأت تداولتها صباحاً بالرقم الذي أقفلت عليه يوم أمس.

وافتتح سعر صرف الدولار في السوق الموازية صباح اليوم الأحد، على تسعيرة تتراوح ما بين 23,100 – 23.200 ليرة لبنانية لكل دولار أميركي.

وحافظ سعر صرف الدولار في السوق الموازية مساء أمس الجمعة على سعره وسجل ما بين 23,150 – 23,200 ليرة لبنانيّة لكلّ دولار أميركي.

وأحدث انخفاض سعر صرف الدولار مقابل الليرة صدمة في لبنان، وفي أقل من أسبوعين، حيث تراجع تدريجياً من 33 ألفاً إلى ما دون 23 ألفاً، كاسراً توقعات استمرار انهيار الليرة دون سقوف.

ويجد محللون أن التحسن بأكثر من 10 آلاف ليرة اصطناعي وسياسي قبيل إقرار الحكومة موازنة 2022، وأنه غير دائم، ويرى آخرون أن مصرف لبنان المركزي أثبت قدرته على التحكم في السوق النقدي، مفعلاً دور منصته “صيرفة”، إذ سجل تداولها للدولار لأول مرة أرقاماً أعلى بليرات من تداوله بالسوق السوداء.

وشهد لبنان اليوم جلسة لمجلس الوزراء في قصر بعبد، وتم بحث مشروع الموازنة العامة للعام 2022، وتحظى بأهمية بالغة تمهيداً للمفاوضات الرسمية مع صندوق النقد الدولي، ولجهة سعر الصرف الذي ستعتمده الحكومة للكهرباء والاتصالات والدولار الجمركي وغيرها من النفقات التشغيلية، إضافةً إلى بحث مواضيع أخرى وفق جدول من 56 بنداً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى