بنسبة تتراوح ما بين 8 و15%.. معدل الإصابة بمرض احتشاء العضلة القلبية يرتفع عند الشباب السوري

سجلت المشافي في الجمهورية العربية السورية ارتفاع بمعدل الإصابات بمرض احتشاء العضلة القلبية عند الشباب بنسبة تتراوح ما بين 8 و15%.

وبحسب ما ذكرته جريدة “البعث”، قال الدكتور إياس الخيّر أستاذ أمراض القلب في كلية الطب بجامعة تشرين، رئيس شعبة القثطرة القلبية الوعائية في مشفى تشرين الجامعي: “تم تسجيل ارتفاع بنسب إصابة الشباب بما يطلق عليه طبياً احتشاء العضلة القلبية”.

وأضاف: “إن النسب المئوية الأكبر لمن هم تحت سن 45 تتراوح بين 8 – 15% حسب الإحصائيات الرسمية للمشافي، وتم تسجيلها بشكل خاص في العشرين سنة الأخيرة، بعد أن كانت هذه الأمراض مقتصرة إلى حدٍّ ما على من هم فوق سنة الستين”.

وأشار الخيّر إلى أن احتشاء العضلة القلبية طبياً هو تموّت جزء من القلب نتيجة انسداد أحد الشرايين المغذية لهذا الجزء، والذي يعتبر أحد أهم أسباب الوفاة عالمياً.

وحول الأسباب الأساسية المؤدية للإصابة باحتشاء العضلة القلبية، بين الدكتور أن التدخين يأتي على رأس تلك الأسباب، بالتوازي مع اضطراب شحوم الدم الناجم عن العادات والحميات الغذائية السيئة، من دون أن نغفل وجود قصة عائلية وراثية، هذا بالنسبة للأعمار الصغير.

واما بالنسبة لكبار السن فتنحصر أسباب الإصابة عندهم بارتفاع ضغط الدم والسكري والكولسترول، إضافة لأسباب أقل شيوعاً كزيادة قابلية التخثر ونقص فيتامين B12 واضطراب وظيفة الأوعية الدموية الدقيقة وأخيراً التشوهات الوعائية.

الأكثر مشاهدة الآن