5 أسباب تزيد الوزن خلال الدورة الشهرية.. تعرفي عليها

ظهرت دراسات أجمعت على وجود عدة أسباب فسيولوجية ونفسية لدى النساء هي السبب وراء زيادة الوزن خلال الدورة الشهرية.

 

وأحصى موقع weightwatchers” 5″ أسباب لزيادة الوزن خلال الدورة الشهرية:

 

1-احتباس السوائل: حيث أن الشعور بالانتفاخ هي الشكوى الشائعة عند النساء خلال فترة الدورة الشهرية وذلك بسبب ارتفاع مستويات هرمونات التكاثر الأنثوية الأستروجين والبروجسترون، وللتغلب على هذا الشعور تجنبِ المأكولات المالحة.

 

2- الإمساك: حيث يسبب البروجسترون استرخاء في العضلات الملساء، مما يؤدي إلى انخفاض في حركية الجهاز الهضمي، ولتفادي الإمساك عليكِ زيادة الألياف في نظامك الغذائي.

 

3- كمية الطعام: ارتفاع هرمون البروجسترون يؤدي إلى زيادة في الشهية مما يجعلك تأكلين أكثر، ولتجنب هذا ابتعدي عن الأطعمة السكرية والكربوهيدرات والكافيين والأطعمة المالحة.

 

4- المتلازمة السابقة للحيض: معظم النساء تسبق دورتها الشهرية عرض أو مجموعة أعرض مما يسمى متلازمة ما قبل الحيض، ويعد الانتفاخ والرغبة الشديدة بالأكل وزيادة الوزن من بين الأعراض الأكثر شيوعاً للمتلازمة، والمعاناة والاكتئاب هي أيضاً من السمات المميزة للمتلازمة وذلك بسبب تغير في مادة السيروتونين في الدماغ.

 

5 متلازمة تكيس المبايض: وهي اختلال في الهرمونات التناسلية التي تصيب واحدة من كل 10 نساء في سن الإنجاب.

 

والجدير بالذكر أن معظم النساء تعتبر زيادة الوزن أثناء الـدورة الشهرية هي فترة مؤقتة فقط، والحفاظ على نمط صحي خلال الدورة الشهرية أو قبلها يساعد على عدم استمرار حالة زيادة الوزن.

الأكثر مشاهدة الآن