واتساب تعمل على ميزة خارقة و جديدة تتعلق بالرسائل الصوتية

كشف تقرير صحفي أن تطبيق التراسل الفوري “واتساب” يسعى لتطوير ميزة تقدم نسخاً مكتوبة للرسائل الصوتية المستلمة، مما يتيح للمستخدم قراءة ما قيل بسهولة دون الحاجة إلى تشغيل الرسالة بصوت عالٍ.

وبحسب التقرير الصادر عن موقع “WABetaInfo” فإن الميزة حالياً قيد التطوير لنظام iOS، وليس من الواضح متى موعد وصولها إلى الإصدار التجريبي من المنصة لمستخدمي “آيفون” أو متى قد تصل إلى “آندرويد”.

وأوضح الموقع أن الميزة تعمل عن طريق إرسال بيانات الكلام إلى “آبل” لمعالجة طلبات المستخدم، وليس إلى الشركة الأم “فيسبوك”.

وأشار إلى أنه من غير الواضح كيف يتم تأمين البيانات المرسلة إلى “آبل”، وذلك بالنظر إلى أن الميزة لم يتم الإعلان عنها رسمياً بعد، حيث تتم الآن حماية الرسائل الصوتية عن طريق التشفير التام بين الأطراف.

وتعد الرسائل الصوتية ميزة مفيدة في “واتس اب“، خاصة إذا كان المستخدم بحاجة إلى إرسال رسالة أطول ولم يكن المستخدم في وضع يسمح له بكتابتها.

وتتسبب الرسائل الصوتية أحياناً بحدوث مشكلات للمستلمين الذين ليس لديهم سماعات رأس وليسوا في وضع يسمح لهم بالاستماع إلى رسالة بصوت عالٍ، أو إذا لم يكن لديهم الوقت للاستماع إلى رسالة صوتية بكاملها.

ويمكن أن تتيح النسخ الصوتية للأشخاص رؤية محتويات الرسالة الصوتية بصمت، أو الإشارة إلى تفاصيل مهمة لاحقاً دون الحاجة إلى التنقيح الصوتي.

وسيتم بهذه الميزة الجديدة، حفظ تحويلات الصوت إلى الجهاز بعد إنشائها، ويجعل قسم النص من السهل التخطي إلى أجزاء معينة من الرسالة، وهذا يشبه برامج النسخ التلقائي الأخرى مثل مسجل “غوغل” أو “Otter.ai” التي تتيح لك النقر على كلمة للوصول إلى اللحظة التي يتم نطقها فيها في التسجيل.

ولا يمكن خلال الوقت الراهن تحويل رسائل “واتساب” الصوتية إلى رسائل مكتوبة إلا باستخدام برنامج تابع لجهة خارجية.