أبرزها Gmail ..جوجل يعلن عن توقف العديد من تطبيقاته على هذه الأجهزة

كشف تقرير صحفي أن شركة “غوغل” ستوقف عدداً من تطبيقاتها الأكثر شيوعاً مثل “Gmail” وتقويم وخرائط غوغل ويوتيوب على بعض الهواتف الذكية القديمة التي تعمل بنظام “آندرويد” بدءاً من يوم 27 أيلول (سبتمبر) الجاري.

وبحسب التقرير الصادر عن صحيفة “إكسبريس” البريطانية فإن تطبيق “واتساب” لن يتأثر بالتغيير لأنه تخلى عن الإصدار القديم من “آندرويد” العام الماضي.

تطبيقات جوجل

وأوضح تقرير “إكسبريس” أن أي شخص لديه هاتف ذكي يعمل بنظام Android 2.3 سيتأثر بالتغيير، حيث طُرح نظام تشغيل الأجهزة المحمولة، الذي أطلق تحت العلامة التجارية “Gingerbread” عندما اعتادت “غوغل” على استخدام أسماء الحلوى لكل تحديث رئيسي لنظام “آندرويد” لأول مرة في كانون الأول 2010.

وأشار التقرير إلى أن شركة “غوغل” قررت أن تسحب الآن دعم النظام الأساسي كجزء من جهودنا للحفاظ على سلامة مستخدميها على حد تعبيرها.

وبدءاً من يوم 27 أيلول الجاري، سيتلقى المستخدمون الذين يحاولون تسجيل الدخول إلى جهاز “آندرويد” الخاص بهم، اسم مستخدم وكلمة مرور خطأ على الرغم من أن التفاصيل التي أدخلوها ستكون صحيحة.

وتؤدي محاولة إضافة حساب تقويم “غوغل” أو حساب “Gmail” إلى قائمة الإعدادات بالجهاز أيضاً إلى ظهور الخطأ نفسه.

ويرجح أن يتوقف أيضاً عدد من التطبيقات الشائعة الأخرى التي أنشأتها غوغل عن العمل، بما في ذلك “يوتيوب” و”متجر غوغل” وخرائط غوغل وGmail وتقويم غوغل.

وبخصوص استخدام هذه التطبيقات مرة أخرى، سيحتاج المستخدم إلى تحديث هاتفه الذكي إلى Android 3.0، ومع ذلك، نظراً لعدم قدرة جميع الأجهزة التي تعمل بنظام Android 2.3 على الانتقال إلى الإصدار التالي من نظام التشغيل، فلن يتمكن بعض المستخدمين من استخدام هذه التطبيقات مرة أخرى.

وفي حال لم يتمكن المستخدم من شراء جهاز جديد، فإن “غوغل” تقدم حلاً بديلاً، باستخدام متصفح الويب على “آندرويد”، حيث سيكون من الممكن الوصول إلى بعض خدمات غوغل هذه، ومع ذلك ستُحظر التطبيقات بشكل دائم على هاتف المستخدم.

ولمعرفة إصدار “آندرويد” الذي يقوم المستخدم بتشغيله على جهازه، فيمكن للمستخدم التحقق بسهولة من خلال التوجه إلى النظام ثم خيارات متقدمة ثم تحديث النظام.

الهواتف التي سيشملها توقف google عن العمل فيا

وتشمل بعض الهواتف الذكية الأكثر شهرة التي ما تزال عالقة مع Android 2.3 مايلي: هاتف Sony Xperia Advance وهاتف Lenovo K800 وهاتف Sony Xperia Go وVodafone Smart II بالإضافة إلى Samsung Galaxy S2 وSony Xperia P وLG Spectrum وSony Xperia S وهاتف LG Prada 3.0 وهاتف HTC Velocity وHTC Evo 4G وMotorola Fire وMotorola XT532.

ويعد Gingerbread باعتباره الإصدار الرئيسي السابع لنظام “آندرويد”، أحد أكثر الإصدارات شهرة في تاريخ النظام الأساسي، وهو أول ما وصل بخطة تحديث سنوية، جدول إصدار تلتزم به غوغل منذ ذلك الحين.

ومن المقرر إطلاق أحدث إصدار من نظام التشغيل Android 12 خلال تشرين الأول (أكتوبر) 2021 على هواتف Pixel الذكية التابعة لشركة غوغل.