آبل تربط آيفون 13 بميزة تتعلق باتصالات الأقمار الصناعية

كشف تقرير صحفي أن هاتف “آيفون 13” المزمع صدوره خلال أيلول (سبتمبر) المقبل سيحتوي على ميزة جديدة تتعلق بتقنية الاتصالات بالأقمار الصناعية غير المستخدمة بكثرة في الهواتف المحمولة.

وبحسب التقرير الصادر عن موقع “ذا فيرج” المتخصص بأخبار التقنية حول العالم، فإن شركة “آبل” الأميركية المصنعة لـ”آيفون 13″ جلبت شريحة “كوالكوم إكس 60” الجديدة من نوعها، والتي تتيح الاتصال عبر الأقمار الصناعية ذات المدار الأرضي المنخفض.

ورجح التقرير أن تتوافق هواتف “آيفون 13” للعمل على خدمة “ستارلينك” للإنترنت، التي سبق وقدمها رجل الأعمال الأميركي إيلون ماسك مؤسس شركة “تيسلا” للسيارات الكهربائية، على أنها خدمة بديلة لنقل الإنترنت، ويرجح أن تتوفر عالمياً قبل نهاية آب (أغسطس) 2021.

وأكد ماسك أن خدمة الإنترنت الفضائي “ستارلينك” تعمل حالياً بنحو 12 دولة حول العالم، وستتوفر في المزيد من الدول شهرياً، وتعتمد على أكثر من 1800 قمر صناعي صغير بمدار منخفض أطلقتهم شركة “سبيس إكس”.

وتمتلك “ستارلينك” الآن أكثر من 69 ألف مستخدم نشط، ومن المتوقع أن يبلغ عدد المستخدمين النشطين أكثر من 500 ألف خلال 12 شهراً القادمة.

ويتوقع أن تكلّف خدمة الإنترنت الفضائي “ستارلينك” المستخدم بنحو 99 دولاراً شهرياً، ويتعين على المشتركين شراء معدات لازمة للتشغيل أو استقبال الإنترنت فضائياً مقابل 499 دولاراً.

وتتميز خدمة “ستارلينك” للإنترنت الفضائي بوقت الاستجابة القليل المساوي لوقت الاستجابة لشبكات الألياف الضوئية والجيل الخامس 5G، وبدأت سبيس إكس شراكة مع شركات الاتصالات حول العالم لتوفير الخدمة بالتعاون.

وهناك شركات أخرى حول العالم لمنافسة “ستارلينك” مثل شركات “هوجسينت” و”أون ويب” و”إمارسات” للاندماج مع خدمات الجيل الخامس للاتصالات الأرضية الجديدة.