خبراء يحذرون من عملية احتيال تهدد دردشات تطبيق واتساب

كشف تقرير صخفي عن عملية احتيال جديدة تمارس على تطبيق واتساب تتيح للقراصنة الوصول الكامل إلى محادثات المستخدمين الخاصة.

وبحسب التقرير الصادر عن صحيفة “إكسبريس” البريطانية فإن خبراء الأمن السيبراني حذروا من عملية احتيال جديدة قادرة على اختراق المحادثات الخاصة وسرقة الأموال من محبي تطبيق الدردشة الفورية.

تطبيق واتساب 2021

وأوضح التقرير أن الاكتشاف الخطير تم من قبل فريق الأمن السيبراني في “Kaspersky” الذي اكتشف انتشار التعليمات البرمجية الضارة عبر نسخة معدلة وغير رسمية من تطبيق “واتساب”.

وأشار إلى أن هذه التطبيقات غير الرسمية، تعد المستخدمين على جلب ميزات جديدة ومثيرة غير موجودة في التطبيق الأصلي المملوك لشركة “فيسبوك”.

ومن أبرز الميزات التي تعد فيها التطبيقات غير الرسمية المستخدمين، القدرة على التحقق من آخر مرة كانت فيها جهات الاتصال متصلة بالإنترنت، دون الكشف عن وجود، والرد على الرسائل التي حذفها المستخدمون الآخرون، وغير ذلك الكثير.

وبيّن الخبراء أن تثبيت مثل هذه التطبيقات يكون مليئاً بالمخاطر التي يمكن أن تترك المستخدمين يواجهون العديد من المشاكل عبر التأثير الخطير على الأجهزة من خلال برامج ضارة.

وتم مؤخراً، استهداف تطبيق يدعى “FMWhatsapp” بواسطة برامج ضارة سيئة تسمى Triada mobile Trojan، ويمكن أن تسبب بعض الخراب الخطير على الأجهزة، وبمجرد الإصابة به يبدأ الفيروس في إطلاق إعلانات غير مرغوب فيها لا نهاية لها على الشاشة ولا يمكن إيقاف تشغيلها.

وهناك الأسوأ من ذلك، حيث يتم تسجيل المستخدمين بعد ذلك في خدمات الاشتراك باهظة الثمن دون إذنهم، حيث تتم العملية في الواقع عبر نافذة غير مرئية مع الضغط على زر “اشتراك” تلقائياً.

ومن أخطر الاستهدافات الخطيرة، هو أنه يمكن أيضاً السماح لجميع الغرباء بقراءة واعتراض الدردشات الشخصية المرسلة عبر الخدمة الشعبية.

حيث أصدر خبراء Kaspersky أيضاً بعض الإرشادات لمساعدة مستخدمي تطبيق “واتساب” على البقاء بأمان وهذا يشمل: تثبيت المستخدم التطبيقات من المتاجر الرسمية والموارد الموثوقة، والتذكر دائماً التحقق من الأذونات التي تمنحها للتطبيقات المثبتة، قد يكون بعضها خطيراً للغاية.

ومن الإرشادات أيضاً، تثبيت مضاد فيروسات محمول موثوق به على هاتف المستخدم الذكي، عندها يمكن للمستخدم أن يكتشف ويمنع التهديدات المحتملة.