“مقدمة من روسيا” .. إرسال مليون طن من القمح لسوريا خلال 2021

نقلت وكالة “إنترفاكس” ، عن السفير الروسي لدى سوريا ، ألكسندر إيفيموف ، قوله بأن “روسيا وردت نحو 350 ألف طن من القمح إلى سوريا منذ مارس الماضي” .

وكشف السفير الروسي بحسب الوكالة ، إلى أن “روسيا تعتزم توريد ما يصل إلى مليون طن من القمح إلى سوريا في هذا العام (2021)” .

وفي تصريح قديم لوزير الخارجية الروسي ، سيرغي لافروف ، نهاية عام 2020 ، كشف من خلاله عن تزويد روسيا لسوريا بـ 100 ألف طن من القَمح كمساعدات إنسانية منذ بداية 2020 .

قائلا حينها : إن “بلاده تعتزم توريد المزيد من القَمح إلى سوريا” .

وفي السياق ذاته ، صرح وزير الزراعة السوري ، محمد حسان قطنا ، في 17 من أيار الحالي ، أن “محصول القَمح لا يكفي الاحتياجات” ، رغم وعوده في تصريحات سابقة بأن هذا العام سيكون “عام القَمح” .

وبحسب قطنا ، فإن أسباب نقص محاصيل القَمح والشعير تعود إلى الجفاف ، حيث أشار إلى “انخفاض معدل هطول الأمطار بين 50% و70% حسب المحافظات” ، متابعا أنه “في الحسكة كان أقل من 50% ، وذلك بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة بنحو ست إلى سبع درجات ، ما يزيد من معدل التبخر” .

وقال الوزير في تصريح لإذاعة “شام إف إم” المحلية ، “لم يمر على سوريا جفاف كهذه السنة ، ففي سنوات سابقة كان يمر الجفاف على محافظة أو اثنتين ، بينما في العام الحالي طال الجفاف كل المحافظات” .