ثمنها “أكثر من مليون دولار” .. بيع رسالة مكتوبة بخط يد آينشتاين في مزاد علني !

بيعت رسالة مكتوبة بخط يد عالم الفيزياء الشهير، ألبرت آينشتاين، في مزاد علني بالولايات المتحدة مقابل أكثر من 1.2 مليون دولار .

وذكر موقع “BBC” ، أن “الرسالة تحتوي على معادلة آينشتاين الأساسية في نظرية النسبية ، والمتعلقة بالطاقة والكتلة ، والتي قد نشرها لأول مرة في ورقة علمية في عام 1905 ، وتفسر العلاقة التبادلية بين الطاقة والكتلة”.

والرسالة المؤلفة من صفحة واحدة والمكتوبة باللغة الألمانية ، يعود تاريخها إلى 26 تشرين الأول عام 1946.

وكانت موجهة إلى عالم الفيزياء الأمريكي من أصل بولندي لودويك سيلبرشتاين ، الذي تحدى بعضاً من نظريات آينشتاين .

وفي بيان لدار المزادات “بي آر” والتي باعت الرسالة ، ومقرها بوسطن في الولايات المتحدة ، فإنها “كانت النموذج الوحيد من المعادلة المتوفر في مجموعة خاصة من المقتنيات وأنها ظهرت على الملأ مؤخراً فقط” .

وقال البيان ، إن “الرسالة هي رسالة مهمة من منظور التقنية ثلاثية الأبعاد ومن منظور الفيزياء” ، واصفة إياها بأنها “أشهر معادلة وُضعت على الإطلاق” .

ولم يكشف بيان الدار ، من هو مشتري الرسالة ، واكتفى فقط بالقول إنه “جامع وثائق مجهول الهوية” .

يذكر أن المعادلة “الطاقة تساوي الكتلة مضروبة في مربع سرعة الضوء” تعد مفهوماً أساسياً في الفيزياء الحديثة ، وبحسب الخبراء ، فإن “هناك 3 نماذج فقط معروفة للمعادلة بخط يد العالم الفيزيائي” .

وألبرت هو عالم فيزيائي ألماني ، ويُعدّ من أكثر علماء الفيزياء تأثيراً في القرن العشرين ، وحصل على جائزة نوبل للفيزياء في عام 1921م بعد تفسيره لظاهرة التّأثير الكهروضوئي .

آينشتاين