فوائد التين للجسم والبشرة .. ومحاذير تناول التيـن المجفف

كشفت دراسات طبية حديثة عن الفوائد الصحية الكثيرة لتناول فاكهة التين لكونها منخفضة السعرات الحرارية ومليئة بالفيتامينات، والألياف، وبفيتامين بي وسي، ومعادن مثل الحديد، والفسفور، والكالسيوم.

الفوائد الصحية – التين

وأكد خبراء التغذية على أهمية تلك الثمرة، حيث تعتبر من المواد الدعمة والأساسية بالفيتامينات الهامة والمعان ومضادات الأكسدة، اللازمة لجسم الإنسان.

كما أكدوا أنها مفيدة للبشرة إذ تعمل على خفض التجاعيد وتحفيز الدورة الدموية بالجسم ، فضلاً عن طعمها اللذيذ للكبار والأطفال، فهي بلا منازع بلونها الأحمر وقشرتها الخضراء ولبها ذي البذور السوداء، أجمل فاكهة في العالم.

وحصلت الفاكهة على اسمها بفضل قشرتها المميزة الشبيهة بجلد الثعبان، وموطنها الأصلي أمريكا الجنوبية والوسطى، وهي من عائلة الصبار، ولكنها تنمو اليوم في الكثير من دول العالم ومتاحة طوال العام.

ويوجد الكثير من الأنواع للتين التي تختلف في موطنها وشكلها، كما أن هذه الثمرة تعرف بفوائدها المختلفة بسبب قيمتها الغذائية الكبيرة لذا يجب أن يتم توضيح ما هي السعرات الحرارية في التين.

السعرات الحرارية في التين

يعتبر التين من ضمن الفواكه التي يكون مذاقها لذيذ وحلو، كما يعد من الفواكه الموسمية بمعنى أنه لا ينضج إلا في أوقات محددة من السنة واستهلاك التين يكون بعد أن يتم تجفيفه لأن تجفيف التين يساعد على المحافظة على ثمرة التين مفيدة ولذيذة.

بالنسبة للسعرات الحرارية الموجودة في التين فإن الثمر الواحدة منها التي تكون متوسطة الحجم التي يكون وزنها أقل من 2 أوقية أي حوالي 56.6 جرام تحتوي على 40 سعرة حرارية.

وسوف يتم الحصول على 30 سعرة حرارية من ثمرة التين الأقل حجمًا ولكن الثمرة الكبيرة في الحجم تحتوي على حوالي 50 سعرة حرارية، وبذلك يكون موقعنا قد قام بتوضيح ما هي السعرات الحرارية في التين.

ما هي فوائد التين للجسم

بعد أن قام موقعنا بتوضيح ما هي السعرات الحرارية في التين فيجب أيضًا أن يقوم بتوضيح ما هي فوائد التين للجسم حيث يوجد العديد من الفوائد للتين وذلك بسبب احتوائه على العديد من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والألياف والمعادن والمركبات النباتية.

كما أن التين يتمتع بخواص تجعله فريد من نوعه فهو من الفاكهه التي تعمل على المساعدة في تعزيز صحة الجسم وجميع وظائفه الحيوية، ومن ضمن الفوائد الصحية للتين ما يلي

إنقاص الوزن: حيث أن الألياف التي توجد في التين تساعد على تقليل الوزن لذا يوصى بتناوله للأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد والفواكه المجففة من التين تعد مصدر جيد للمواد الغذائية بالإضافة إلى أنه من الممكن أن يؤدي ارتفاع السعرات الحرارية الموجودة في التين إلى زيادة الوزن ولهذا يجب أن يتم تناول التين بشكل معتدل في النظام الغذائي.

العجز الجنسي: فمن المعروف منذ القدم أن التين كان يستخدم كوسيلة تساعد على الحد من مشاكل العجز الجنسي مثل العقم أو ضعف الانتصاب وضعف القدرة على التحمل.

وفي الغالب يتم الإشارة إلى التين بأنه المكمل الجنسي أو المخصب القوي، ونجاحه الفعلي كمنشط جنسي يعد من الأمور المثيرة للشك، ولكن الكم الكبير من المعادن الثمينة والفيتامينات المهمة قد تكون هي السبب وراء زيادة الطاقة الجنسية. وطريقة تناوله تكون من خلال نقع اثنين ثمرة من التين في الحليب طوال فترة الليل ويتم تناوله في الصباح حتى يساعد على تعزيز القدرات الجنسية.

مضادات الأكسدة: فالتين يعتبر مصدر غني جدًا بالبوليفينول الذي يعد مضاد قوي للأكسدة ويساعد على حماية الجسم من الإجهاد التأكسدي بالإضافة إلى أن أوراق التين لها تأثير مثبط للدهون الثلاثية مما يسبب انخفاض العدد الإجمالي للدهون.

كما تعتبر هذه الدهون هي السبب الرئيسي في الإصابة بأمراض الأوعية الدموية والقلب.

ما هي فوائد التين المجفف للبشرة

لم يتم إيجاد معلومات حتى الآن عن فوائد التين المجفف للبشرة ولكن التين يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن مما يبين أن تناوله من الممكن أن يساعد على تحسين صحة جسم الإنسان بشكل عام.

محاذير استخدام التين المجفف

أحياناً يتم إضافة السكر للفواكه المجففة، فهذا الأمر عندما يتم بشكل متكرر يكون له آثار ضارة على الصحة ويعمل على زيادة الإصابة بالسمنة والسرطان وأمراض القلب.

لذا لابد قراءة المعلومات والمكونات التي توجد على العبوة حتى يتم استهلاك الفواكه المجففة بطريقة صحية.

لو كان لدى الشخص حساسية المطاط الطبيعي او التوت او التين البنجامينا فقد يعاني من رد فعل تحسسي من فاكهة التين.

من الممكن أن يساعد التين على تقليل نسبة السكر في الدم، ولهذا يجب أن يتم مراقبة مستويات السكر لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري في حالة الاستمرار في تناول التين.

من الممكن أن يؤثر استهلاك التين كدواء للسكري أثناء العمليات الجراحية أو بعد إجرائها وذلك لأنه من الممكن أن يعمل على تقليل مستوى السكر في الدم لذا لابد أن يتم التوقف عن تناول التين قبل أسبوعين من الجراحة.

التين الطازج والتين المجفف يحتوى على نسبة كبيرة من فيتامين ك الذي يعتبر من مهم جدًا في تخثر الدم لذا من الممكن أن يحتاج الشخص الذي يستخدم الأدوية المميعة للدم أن يقوم بتجنب تناول التين.

ومن الممكن أن يسبب تناول كميات كبيرة من التين إلى إصابة الشخص بالإسهال لأن التين يحتوى على نسبة كبيرة جداً من الألياف وخاصة لو كان التين مجفف.

فوائد التين للجسم والبشرة .. ومحاذير تناول التيـن المجفف

تابعوا مراسلون على