مراسلون

بعد حدوث أكثر من زلزال في سوريا .. إنشاء أبنية مقاومة للزلازل في ريف دمشق

نشر المركز الوطني للزلازل في سوريا ، صور من دراسة مشروع لجمعية “ذي قار” السكنية والذي يتمثل بإنشاء أبنية مقاومة للزلازل ، وذلك عقب تسجيل عدة هزات أرضية ( زلزال ) في سوريا.

زلزال في سوريا

وبحسب ما ورد على صفحة المركز، تم إجراء دراسة حقلية لصالح الجمعية في منطقة “زرزر – سرغايا” لتحديد خصائص تربة التأسيس وتعتبر من الدراسات المهمة لضمان إنشاء أبنية مقاومة للزلازل بالتعاون مع المعهد العالي للبحوث والدراسات الزلزالية.

حيث تم خلال الدراسة تحديد بعض النقاط من أجل قياس الضجيج الزلزالي، وتم لاحقاً تحديد أماكن نقاط قياس الضجيج الزلزالي مع أخذ إحداثيات النقاط بجهاز GPS.

بعد حدوث أكثر من زلزال في سوريا .. إنشاء أبنية مقاومة للزلازل في ريف دمشق

وسجل مركز الرصد الزلزالي خلال الأيام الأخيرة عدة هزات أرضية كان آخرها بعد ظهر أمس شمال شمال شرق مدينة حماة، شعر بها السكان في حماة وحمص وطرطوس، سبقها تسجيل عدة هزات أرضية في دمشق.

بدوره، مدير مركز الرصد الزلزالي د. رائد أحمد أكد أن الهزات التي تعرضت لها دمشق خلال اليومين الماضيين متوسطة إلى ضعيفة الشدة، ولا داعي للقلق من هذا الأمر، وفي حال حصول هزات تكون بشدة ٥.٥ والأبنية تقاوم هذه الشدة، ولا تخوف من وقوع أضرار مادية أو بشرية.

ونوّه إلى أن الوضع التكتوني وقاعدة البيانات تشير إلى احتمالية حدوث زلزال في البلاد متوسط يصل لـ 5 درجات فقط، والهزات من المفترض أن تحصل مئات المرات في المناطق النشطة قبل وقوع الزلزال.

 

التعليقات مغلقة.