تعرف على الأطعمة الصحية التي تساعد في تخفيف الوزن

أشارت دراسة حديثة إلى أن هنالك بعض أنواع الأطعمة التي تحتوي على الدهون ورغم هذا من الممكن إدراجها على لائحة تلك التي يمكن تناولها خلال اتباع نظام غذائي لتساعد على تخفيف الوزن، والعكس صحيح أي يمكن أن يكون هنالك أطعمة صحية تُفيد ولكن كثرتها أو عدم الانتظام بأكلها قد يسبب الوزن الزائد.

ومن أهم تلك الأطعمة التي تحتوي على الدهون ولكنها تساعد على تخفيف الوزن:

الأفوكادو الذي يحتوي على الدهون الجيدة والكثير من الفيتامينات والذي يساعد على الشعور بالشبع لأطول مدة ممكنة، والبيض خلال وجبة الفطور لأن هذا يساهم في كبح الرغبة في الأكل في الفترات الفاصلة بين الوجبات الأساسية خلال النهار.

كما يعد تناول القليل من الشوكولاته الداكنة مساعدة للتخلص من السمنة الزائدة لأنها تخفف الشهية، وأيضاً تناول جوز الهند الذي يساهم في تعزيز عملية الهضم وفي الحماية من المعاناة من عسر الهضم والإمساك والنفخة وفي منع تخزين الدهون في مناطق الجسم.

وللأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين والماكريل دور أيضاً لأنها التي تحتوي على أحماض الأوميغا 3 والدهون الصحية.

وقد أظهرات الدراسات أنه ممنوع أكل الفاكهة والنشويات بعد المغرب لأن الجسم ينقص الحرق فيه وبالتالي ستتخزن في الجسم لأنها لم تحرق وتتحول إلى دهون.

ويجب تقسيم الوجبات اليومية من خمسة إلى ستة وجبات صغيرة على مدار اليوم، والإقلال من تناول السكر الأبيض والدقيق الأبيض.

كما يجب شرب الماء طوال اليوم بمعدل كوب كل ساعة لتنشيط كل الأعضاء ومنهم الكبد لحرق أفضل، ويفضل أن يكون العشاء قبل النوم بثلاث ساعات ويفضل أن يكون بروتينات خالية الدسم وأفضل شيء الزبادي خالي الدسم أو الجبنة القريش.

ويجب الإمتناع عن الدهون الحيوانية مثل الزبدة والسمنة لأنها ضارة واستبدالها بدهون نباتية مفيدة مثل زيت الزيتون وزيت الصويا والأسماك كالسلمون والماكريل والمكسرات طبعاً بكميات معقولة حتى لايزيد الوزن.

وتناول السلطة والشوربات وتكون الشوربة بدون مواد دسمة ويفضل تناول هذين الصنفين قبل الوجبة الرئيسية حتى تمتلىء المعدة ولانتاول طعاما كثيراً لأن المخ خلال ٢٠ دقيقة يرسل إشارة الشبع ويجب أن تكون الشوربة والسلطة خالية من أي مواد دهنية أو نشوية.

تعرف على الأطعمة الصحية التي تساعد في تخفيف الوزن