اللاذقية .. سمكة تسبب حالات تسمم ومديرية الصحة تنصح بتجنبها

سجلت عدة حالات تسمم خلال العام الحالي بمحافظة اللاذقية ، سببها سمكة البالون المعروفة بسميتها  القوية جداً .

ونقل تلفزيون “الخبر” عن مسؤول التسممات في مديرية صحة اللاذقية الدكتور لؤي سعيد أن حالات التسمم بسبب سمك البالون هذا العام بلغت 30 حالة بدرجات متفاوتة تمت معالجتها حيث لم يتم تسجيل أي حالة وفاة.

وفي معرض حديثه عن المادة السمية في تلك السمكة، قال سعيد إنها تعتبر أقوى من الزرنيخ بـ10 آلاف مرة ، لافتاً إلى أنه لا يوجد أي دواء معاكس لها حتى اليوم، مضيفاً أن كل 25 ملغ من هذه المادة قادرة على قتل شخص بوزن 70 كلغ.

ولأن هذا النوع من الأسماك يباع بأسعار رخيصة والناس يشترونه دون معرفته، نصح سعيد بتوزيع منشورات على محال بيع الأسماك لتعريف الصيادين والمستهلكين بهذا النوع من السمك.

أما أعراض التسمم بسمكة البالون ، فتبدأ بالإقياء والتنميل في الشفاه والأطراف ، ليتفاقم ذلك إلى شلل عضلي وتنفسي ثم تحدث بعدها الوفاة.

ويصاب الشخص بالتسمم عندما تقوم سمكة البالون بنفخ جسمها عند اقتراب أي خطر منها عن طريق ابتلاع كمية زائدة من الماء أو الهواء ليصبح شكلها منفوخاً كالبالون ، وتتميز بوجود كيسات غدّية سامة تسمى “تترادودوكسين”، وتزداد سمية السمكة خلال فصلي الربيع والصيف أثناء التكاثر .

يذكر أنه في عام 2018 وصل عدد حالات التسمم من تناول سمك “البالون” الى 30 حالة ، وحالة وفاة واحدة ، وفق ما بين مسؤول التسممات في مديرية صحة اللاذقية.

يرجى عدم نسخ اكثر من 30 % من المقال
قناة مراسلون على التلغرام .. اضغط هنا