السويد سترحل اللاجئين السوريين إلى دمشق و طرطوس و الحسكة !

أصدرت دائرة الهجرة السويدية قراراً بترحيل لاجئ سوري، في خطوة تعتبر الأولى من نوعها منذ بدء استقبال اللاجئين السوريين ، وذلك بعد تقييم الوضع في سوريا .
 
ويأتي القرار الجديد إثر الموقف القانوني الذي اعتمدته الدائرة بعدما أجرت تقييماً للوضع الأمني في سوريا، حيث أظهر التقييم السويدي أن الوضع في سوريا أصبح أكثر أماناً في عدة محافظات كبرى مثل دمشق، طرطوس، الحسكة حيث سيجري ترحيل اللاجئين السوريين من السويد إليها، مشيرة إلى أن قرار الترحيل الأول بحق لاجئ سوري قادم من دمشق طبق قبل أن تعلن الدائرة عن إعادة تقييمها للوضع الأمني في سوريا.
وفي هذا الخصوص، قال رئيس الشؤون القانونية في دائرة الهجرة السويدية، فريديريك ببيير، أن “التغييرات الجديدة في التقييم الأمني لا تشمل الحاصلين مسبقاً على تصريحات حماية وإنما سيبقون محافظين على تقييمهم”.
وأضاف ببيير أنه: “جرى تغيير التقييم الأمني عالي الخطورة الذي اعتمد سنة 2013، بسبب انخفاض مستوى العنف والنزاع في عدد كبير من المناطق السورية”.
وبين ببيير أن “الهجرة لا ترى خطراً كبيراً على الجميع، لذلك سيتم إجراء تقييمات فردية لاحتياجات حماية الأفراد لطالبي اللجوء من سوريا”.
يذكر أن القرار الجديد يضع 1300 طالب لجوء سوري أمام خطر الترحيل في حال كانوا قادمين من مناطق تعتبرها السلطات السويدية آمنة نسبياً.
 
وكان عدد السوريين في السويد ستة أشخاص فقط عام 1960، وذلك وفق أرقام مكتب الإحصاء المركزي السويدي SCB، ليصبحوا في نهاية العام 2016 ثاني أكبر جالية بعد الفنلندية.

قد يعجبك ايضا