اتفاق لتصدير زيت الزيتون السوري إلى إيران سنوياً

أبرمت سوريا و إيران عقداً لتصدير زيت الزيتون السوري إلى إيران بكمية تصل إلى 5 آلاف طن كل عام.
وذكرت صحيفة “الوطن” المحلية، أن الاتفاقية اتفقت عليه “الغرفة التجارية السورية- الإيرانية المشتركة” وذلك خلال فعاليات معرض دمشق الدولي في دورته 61 .
وقال نائب رئيس “الغرفة السورية- الإيرانية”، فهد درويش، للصحيفة أنه بالإضافة إلى الاتفاق حول تصدير زيت الزيتون السوري إلى إيران تجري مباحثات لتوقيع عقود مع شركات إيرانية لتصدير صابون الغار السوري.
وتحتل سوريا المركز الرابع عالمياً والمركز الأول عربياً في انتاج زيت الزيتون حيث توفر أجود أنواع زيت الزيتون وتنتج سنويا حوالي 8% من الإنتاج العالمي كما تعتبر رائدة صناعة زيت الزيتون في الدول العربية .
وأضاف درويش أنه تجري الدراسة لـ”توقيع عقود مع شركات إيرانية لتصدير خيوط من “مؤسسة النسيج” التابعة لوزارة الصناعة السورية إلى إيران، بكميات سنوية يُتفق عليها”.
وكانت “الغرفة التجارية السورية- الإيرانية المشتركة”، التي ترعى الاتفاقيات التجارية بين إيران والدولة السورية قد تأسست في كانون الثاني 2019، بهدف تنشيط العلاقات الاقتصادية بين البلدين.
يشار إلى أن فعاليات معرض دمشق الدولي الدورة 61 انطلقت مساء الأربعاء الماضي بحضور  38 دولة وعدد من رجال الأعمال والشركات والأجنبية والعالمية، وتستمر الفعاليات حتى 6 أيلول الجاري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى