وزير سوري يكشف عن قرارات اقتصادية لصالح المواطنين خلال الأيام القادمة

كشف وزير التجارة الداخلية السورية عاطف النداف عن سلسلة قرارات وإجراءات ستصدر عن الحكومة لخدمة ومصلحة المواطن، منها منح قروض وفتح منافذ وصالات بيع جديدة.

وذكرت صحيفة “الوطن” المحلية، أن من تلك الإجراءات والقرارات بحسب النداف “توقيع السورية للتجارة على اتفاق مع المصارف العامة السورية لمنح العاملين بالدولة قروضاً بحدود 300 ألف ليرة من دون فائدة لشراء المواد والسلع الأساسية من السورية للتجارة ومنح قروض أخرى للسلع المعمرة”.

وأشار إلى “قرارات أخرى تتعلق بالسماح بفتح منافذ أو صالات بيع في وزارات ومؤسسات الدولة وفق شروط يتم تحديدها”.

وأوضح النداف أن “الارتفاع الحالي في سعر الفروج والبيض سببه دعم المربين من خلال تدخل السورية للتجارة باستجرار نحو 1.8 ألف طن من المربين ليستمروا بعملهم”.

وبين وزير التجارة الداخلية أنه بحسب دراسة مقدمة من وزارة الزراعة “كانت تكلفة كيلو غرام الفروج 715 ليرة على حين كان يباع بحوالي 675 ليرة “.

ونوه إلى أن “هذه السياسة في الدعم تتبع مع أي سلعة أخرى تنتج محلياً من الخضار والفواكه وغيرها، لدعم المنتجين محلياً في فترات محددة، لعدم خروجهم من الإنتاج وبالتالي يصبح التأثير أكبر ويصبح من الصعب التحكم بالأسعار نتيجة انخفاض الإنتاج”.

ويأتي ذلك في وقت تشهد فيه الأسواق السورية منذ بداية الأزمة ارتفاعاً كبيراً بأسعار السلع من آونة لأخرى و غلاء بالمعيشة جراء ظروف الحرب و العقوبات الاقتصادية على البلاد و انخفاض قيمة الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي في سوق الصرف إلى مستويات غير مسبوقة مقارنةً مع سنوات ماقبل الأزمة.

يرجى عدم نسخ اكثر من 30 % من المقال
قناة مراسلون على التلغرام .. اضغط هنا