موقع ملاحي يرصد ناقلة النفط الإيرانية قبالة السواحل السورية (خريطة)

كشف موقع تتبع السفن Marine Traffic أن ناقلة النفط الإيرانية “أدريان داريا 1” تقترب من السواحل السورية.

وأضاف الموقع الذي يوفر خريطة تحدد أماكن السفن في جميع أنحاء العالم ومتابعة تحركاتها مباشرة أن الناقلة الإيرانية المعروفة سابقا باسم “غريس 1” باتت على مسافة هي الأقرب إلى السواحل في سوريا.

كما أشار موقع Vessel Finder  المتخصص في تتبع مسار السفن المبحرة أيضاً إلى أن الناقلة تسلك نفس المسار وتقترب شيئا فشيئا من السواحل السورية.

وكانت وكالة “رويترز” أشارت إلى أن بيانات موقع تتبع السفن “Refinitiv” أظهرت يوم السبت، أن ناقلة النفط الإيرانية لم تعد متجهة إلى ميناء إسكندرون التركي، وأنها أصبحت بلا وجهة محددة.

وكان وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو أعلن أن لدى الولايات المتحدة الأمريكية معلومات وصفها بالـ “موثوقة” حول توجه ناقلة النفط الإيرانية “أدريان داريا 1” إلى ميناء طرطوس السوري، مشيراً إلى أن الثقة بوزير الخارجية الإيراني كان خطأ كبير.

وأدرجت وزارة الخزانة الأمريكية أمس السبت “أدريان داريا–1” المفرج عنها في جبل طارق، في القائمة السوداء، بدعوى نقلها النفط الخام لصالح “الحرس الثوري” الإيراني.

و هدّد قائد القوات البرية في الجيش الإيراني، كيومرث حيدري، بالرد بالمثل على احتجاز أي من السفن الإيرانية، كما ندد بإدراج واشنطن الناقلة الإيرانية على قائمة العقوبات.

يذكر أن أدريان داريا 1 التي كانت تحمل بالسابق اسم غريس 1، أوقفت في 4 تموز الماضي قبالة جبل طارق ، وفي 18 آب الماضي، سمح للناقلة بالإبحار على الرغم من تدخل الولايات المتحدة لمنع ذلك، وقالت سلطات جبل طارق حينها أن طهران تعهدت بعدم إرسال براميل النفط تلك إلى سوريا.

يرجى عدم نسخ اكثر من 30 % من المقال
قناة مراسلون على التلغرام .. اضغط هنا