تحذير من مرض مرعب قد يقتل 80 مليون شخص حول العالم في ساعات

حذر خبراء الصحة من أن مرضا شبيها بالإنفلونزا يُسمى “الانفلونزا الإسبانية” قد ينتشر في جميع أنحاء العالم خلال 36 ساعة، ويقتل 80 مليون شخص.

وذكرت “روسيا اليوم” نقلاً عن صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أن التقرير الجدي عن الوباء الخطيره أصدره مجلس رصد الاستعداد العالمي (GPMB)  وهو فريق من خبراء الصحة بقيادة رئيس سابق لمنظمة الصحة العالمية الدكتورة غرو هارلم بروندتلاند، وهي رئيسة وزراء سابقة في النرويج.

وقال الخبراء في التقرير الذي حمل عنوان “عالم في خطر” (A World At Risk)، أن “العامل الممرض للوباء سريع الحركة لديه القدرة على قتل عشرات الملايين من الناس وتعطيل الاقتصاد وزعزعة الأمن القومي”، لافتين إلى أن الجهود الحالية للتحضير لتفشي المرض في أعقاب الأزمات مثل الإيبولا “غير كافية على الإطلاق”.

وعرض التقرير خارطة للعالم مع قائمة من الإصابات المحتملة التي يمكن أن تؤدي إلى اندلاع التفشي. وتم تقسيم الفئات إلى جزء ناشئ حديثا وآخر عاد إلى الظهور والتجدد.

وشملت الفيروسات الناشئة حديثا الإيبولا وزيكا وعدوى فيروس نيباه و5 أنواع من الإنفلونزا، أما الفيروسات التي تعود إلى الظهور، فشملت فيروس غرب النيل ومقاومة المضادات الحيوية والحصبة والتهاب النخاع الرخو الحاد، والحمى الصفراء وحمى الضنك والطاعون  وجدري القرود البشري.

وبين الخبراء أنه مع عبور أعداد كبيرة من الناس على متن الطائرات فإن انتشارا مكافئا للهواء قد يتفشى عالميا في أقل من 36 ساعة ويقتل حوالي 50 إلى 80 مليون شخص، ويدمر ما يقارب 5% من اقتصاد العالم.

وحدد التقرير سلسلة إجراءات التي يجب على المجتمع الدولي اتخاذها لحماية الناس في أنحاء العالم حال انتشار المرض بينما التزام الحكومات بتخصيص الأموال الضرورية لوضع الاستعدادات في مكانها والقيام بتجارب محاكاة روتينية.

يذكر أن وباء الانفلونزا الإسبانية انتشر في عام 1918 وأصاب ثلث سكان العالم الأمر الذي أدى إلى مقتل 50 مليون شخص في ذلك الوقت.

 

يرجى عدم نسخ اكثر من 30 % من المقال
قناة مراسلون على التلغرام .. اضغط هنا