محمد بن سلمان : أنا أتحمل المسؤولية كلها عن مقتل خاشجقي

قال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أن مقتل الصحفي جمال خاشقجي “حدث ذلك وأنا في موقع السلطة.. أنا أتحمل المسؤولية كلها “.

وذكرت وكالة “رويترز” أن ذلك جاء خلال عرض أولي لشريط وثائقي عن مقتل خاشقجي، ذكر خلاله الإعلامي مارتن سميث أن ولي العهد محمد بن سلمان ، قال له “حدث ذلك وأنا في السلطة.. أنا أتحمل المسؤولية كلها لأن ذلك حدث وأنا في موقع السلطة”.

ونقل عن ولي العهد السعودي، قوله لمارتن سميث ردا على سؤال استفسر فيه كيف يمكن أن تحدث جريمة القتل من دون علمه “عندنا 20 مليون نسمة، وعندنا ثلاثة ملايين موظف حكومي”.

ورد محمد بن سلمان على سؤال للإعلامي الأمريكي عما إذا كان منفذو الجريمة استقلوا طائرات حكومية خاصة، بالقول “أنا عندي مسؤولون و وزراء لمتابعة الأمور وهم مسؤولون ولديهم السلطة للتصرف في ذلك”.

ومن المقرر، بثّ الشريط الوثائقي الذي يتضمن تصريحات محمد بن سلمان حول قضية مقتل خاشقجي في تشرين الأول المقبل.

وأدت حادثة مقتل جمال خاشقجي قبل قرابة عام في قنصلية بلاده بإسطنبول، إلى إنهاء خدمة عدد من الضباط بالاستخبارات العامة السعودية، واعتقال 18 شخصاً على ذمة التحقيق، في حين أعلنت المملكة التزامها بتقديم جميع المتهمين إلى العدالة ومحاسبة المتورطين بعملية الاغتيال.

وكانت مقررة الأمم المتحدة الخاصة بالإعدام خارج نطاق القضاء أجنيس كالامارد قالت سابقاً أن هناك أدلة تشير إلى مسؤولية ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ومسؤولين سعوديين كبار آخرين عن مقتل خاشقجي، داعيةً الأمم المتحدة إلى إجراء تحقيق دولي.

ويُعد جمال خاشقجي، الكاتب في صحيفة “واشنطن بوست” من أبرز المعارضين لبعض سياسات السعودية، وأثارت قضية مقتله وتقطيع جثته التي لم يتم العثور عليها إدانات دولية واتهامات للرياض بقتلها المتعمد لخاشقجي وماتلاها من تدهور للعلاقات بين المملكة ودول أخرى.

يرجى عدم نسخ اكثر من 30 % من المقال
قناة مراسلون على التلغرام .. اضغط هنا