طرطوس .. عملية جراحية نوعية في مشفى الباسل تُصحّح خنوثة كاذبة لطفلة

تمكن فريق من الأطباء السوريين من إجراء عملية نوعية تم خلالها إصلاح خنوثة كاذبة لطفلة رضيعة في مشفى الباسل في طرطوس.

وذكرت وسائل إعلامية محلية، أن العملية أجريت للطفلة (ت ع ) وهي بعمر 9 أشهر و تبين وفقا للأطباء أن للطفلة أعضاء تناسلية ظاهرة مبهمة (عضو ذكري- إحليل تحتاني صفني- خصيتين غير مجسوستين في الصفن) .

وأُجري للطفلة كاريوتايب (دراسة صبغية) أبدت وجود جنس مؤنث 46xx، ثم أجري لها إيكو بطن فتبين وجود رحم مع مبيضين شبه طبيعيين مع غياب الخصيتين من الصفن ومن البطن.

كما أجري للطفلة أيضاً تحاليل هرمونية أكدت وجود نقص في هرمون الكورتيزون وارتفاع في هرمون 17-OH- بروجسترون، وبنتيجته تم تشخيص فرط تصنع كظر خلقي.

وقال مدير عام مشفى الباسل الدكتور اسكندر عمار أنه “تم اتخاذ القرار بإجراء عمل جراحي لإصلاح الأعضاء التناسلية الظاهرة المذكرة وتصنيع أعضاء مؤنثة وأجري العمل الجراحي”.

وأكد عمار أن “الطفلة خرجت من المشفى بعد 5 أيام بحالة عامة جيدة ووضعت على علاج دائم بالكورتيزون لعلاج قصور الكظر التالي لفرط التصنع الولادي”.

وأجرى العمل الجراحي اختصاصي جراحة الأطفال الدكتور سلمان برو بمساعدة الدكتور عمار علي مقيم جراحة أطفال والدكتور علي صقر مقيم جراحة بولية والدكتور مقداد شعبان مقيم جراحة بولية وفريق التخدير المكون من الدكتور حسان هولا اختصاصي التخدير وهاديا فنية تخدير.