تشغيل أكبر محطة شمسية لتوليد الكهرباء في حمص

أعلنت شركة كهرباء حمص أنه شغلّت بالتعاون مع شركة النفوري للحلول المتكاملة أكبر محطة للطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء باستطاعة 500 كيلو واط ساعي في مدينة حسياء.

ونقلت “سانا” عن مدير شركة كهرباء حمص المهندس مصلح الحسن ،قوله أن “المحطة هي الأكبر من نوعها في المحافظة وقد تم ربطها مع مركز تحويل خاص ضمن المحطة بمحولة باستطاعة (630 ك ف ا) ومن ثم ربطها مع مركز عائد لشركة كهرباء حمص ضمن المدينة الصناعية بحسياء”.

وأشار الحسن إلى “تزايد طلبات الحصول على رخص لتنفيذ مشاريع تعنى بالطاقة المتجددة نظرا للتسهيلات التي تقدم للمستثمرين لإنشاء محطات طاقة بديلة صديقة للبيئة في إطار توجيهات وزارة الكهرباء لتشجيع الشراكة مع القطاع الخاص”.

ونوه إلى “قيام الشركة حاليا بدراسة الطلبات المقدمة من قبل مستثمرين لإنشاء مشاريع طاقة بديلة موزعة في عدد من المناطق بحمص منها قيد الدراسة وبعضها حصل على الرخص اللازمة للبدء بالتنفيذ”.

مشاريع إضافية

وكشف الحسن عن مشروعين لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية تم وضعهما بالاستثمار والتشغيل الفعلي قبل أشهر في مدينة حسياء الصناعية باستطاعة 30 كيلو واط ساعي و 300 كيلو واط ساعي.

من جهته، تحدث مدير شركة النفوري مهران النفوري عن المزايا و التسهيلات التي تقدمها شركة كهرباء حمص للحصول على رخص تنفيذ محطات للطاقة البديلة حيث “تم الحصول على الرخصة خلال مدة لا تتجاوز أسبوعين إضافة إلى الحصول على سعر شراء تشجيعي للطاقة الكهربائية من قبل شركة الكهرباء”.

وتقع المحطة الجديدة على مساحة 4500 متر مربع وتتألف من 1520 لوحاً باستطاعة 330 واط ساعي لكل لوح وهي صديقة للبيئة وتعمل بانسيابية عالية، بحسب النفوري.

وكانت شركة كهرباء حمص أنهت مؤخراً تركيب أول عنفة ريحية المولدة للكهرباء في قرية السنديانة وربطها بمحطة الذهبية لتحويل الطاقة الكهربائية، في خطوة هي الأولى من نوعها في سوريا.

وقامت الشركة العامة للكهرباء في أيار وحزيران الماضيان بتوقيع 3 عقود أخرى مع مستثمرين لإنشاء محطات كهرضوئية في مناطق حسياء وجندر والحواش باستطاعة إجمالية للمحطات الثلاث تصل إلى 9 ميغا واط بالساعة، وذلك بهدف الاستفادة من الطاقات البديلة والمتجددة في تأمين الطاقة الكهربائية ورفد الشبكة العامة بالكهرباء.

يرجى عدم نسخ اكثر من 30 % من المقال
قناة مراسلون على التلغرام .. اضغط هنا