حلويات لا ينصح بتناولها للأطفال وخاصة “الجيلي”

يتعلق الأطفال بتناول أنواع حلويات معينة بعلم أهلهم أو بدونه، وفي الحالة الثانية قد يكون الضرر عليهم أكبر.

وعلى الرغم من مذاقها اللذيذ، إلا أن الحلويات لا تعدّ من الأطعمة الصحيّة المحببة، لاحتوائها على كميات عالية من السكر، ما يجعلها من أكثر الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية.

حلويات ضارة للأطفال :

– إن الحلويات المصنوعة من القمح لها تأثير ضار على القلب، لهذا لا بد من تناولها بحذر وبكميات قليلة لأنها تؤدي إلى انسداد الشرايين، وزيادة نسبة السكريات في الدم.

– كذلك لا بد من الإقلال من حلويات السكر الأبيض قدر المستطاع، لأنها تضر بالدماغ والقلب، واللجوء بدلاً عن ذلك إلى الحلويات الطبيعية المتوفرة بالفواكه.

– الحلوى الملوّنة وعلى الرغم من لذتها إلا أنها تشكل خطورة على الصحة، لأنها تتضمن ألواناً صناعية تنشط الخلايا السرطانية في الجسم.

وتزداد خطورة هذه الحلويات عندما تكون مجهولة المصدر ولا تعرف طريقة تحضيرها، خصوصاً أنه يتم إضافة كميات كبيرة من الملونات الصناعية إليها، مع مادة الجيلاتين التي تتكون من عظام وجلود الحيوانات الميتة.

وتؤدي هذه الحلويات إلى إصابة الأطفال بالعديد من الأمراض كحساسية الجلد والربو، وتعريضهم للإصابة بالسرطان.

لذلك يجب تفاديها قدر الإمكان واستبدالها بحلوى مصنوعة في المنزل، لتجنب خطر الألوان الصناعية التي تدمر الصحة وتؤدي الى أمراض كثيرة.

أضرار حلويات الجيلي :

من المثير للدهشة هو وجود بعض الأنواع من الجيلي التي تحتوي على كمية زائدة من فيتامين أ، وهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون، مما يعني أنه سيخزن في الكبد، ولن يتم هضمه بسهولة كبقية الفيتامينات الأخرى القابلة للذوبان في الماء.

والكثير من هذه الدهون القابلة للذوبان، يمكن أن تسبب الدوخة والغثيان والصداع وآلام المفاصل وأمراض القلب.

وإفراط الأطفال في تناولها يمكن أن يؤدي إلى جرعة زائدة من الفيتامينات، بالإضافة إلى أنه قد يسبب تسوس الأسنان المبكر والتجويف عند الاطفال.

نصائح للحد من تناول الحلويات الضارّة

من الضروري الحدّ من هذه الأطعمة بشكل عام وتنظيم تناولها من حيث الكمية والنوعية، وبالمقابل الحرص على اعتماد نظام غذائي صحي من خلال استبدال هذه الحلويات المضرّة بأطعمة غذائية صحية تحضر في المنزل بمواد طبيعية وبتكلفة قليلة، وهي بالطبع لا تحتوي على مواد حافظة أو ملونات اصطناعية أو سكريات ودسم عال.

 

يرجى عدم نسخ اكثر من 30 % من المقال
قناة مراسلون على التلغرام .. اضغط هنا