دول عربية تسجل أقل عدد أطفال وسكان حول العالم .. تعرف إليها

انخفض معدل الولادات حول العالم بحيث سجل عام 2018 لأول مرة في التاريخ ازدياد عدد السكان الذين تجاوزت أعمارهم 64 سنة عن عدد الأطفال دون الخامسة من العمر.

 

ويعتقد البعض أن السبب هو تطور الطب بمختلف المجالات، في حين يعزي خبراء الاجتماع هذا الأمر إلى انخفاض معدل الولادات في العالم.

ترتيب الدول التي سجلت أدنى معدل ولادات في العالم

10- أستراليا: على الرغم من انخفاض معدل الولادات في استراليا يستمر ازدياد عدد السكان بفضل المهاجرين من أوروبا وغيرها من مناطق العالم.

9- الإمارات العربية المتحدة: تتكون من سبع إمارات، 85% من السكان لا يحملون جنسية دولة الإمارات، بل هم وافدون من الدول العربية وإفريقيا .

 

8- قطر: تحتل قطر المرتبة الثالثة في العالم من حيث احتياطي الغاز، والمرتبة السادسة بين الدول المصدرة،  يعيش فيها سكان من باكستان (18%)، ومن الهند (18%)، ومن إيران (10%)، ومن بلدان أخرى (14%).

7- ماكاو: منطقة إدارية خاصة تابعة لجمهورية الصين الشعبية، ومع أن الصين لا تعاني من انخفاض معدل الولادات، إلا ان ماكاو وهونغ كونغ تحتل مراتب متقدمة في هذا المجال.

 

6- إيطاليا: دولة صناعية- زراعية متطورة، وفي شمالها كثافة سكانية عالية حيث يعيش زهاء نصف سكانها.

 

5- البرتغال: دولة صناعية- زراعية متطورة، 70% من سكانها يعيشون في المناطق الساحلية، غالبية المدن لا يزيد عدد سكانها عن 10 آلاف نسمة، يغادر البرتغال سنوياً بين 20-80 ألف شخص.

4- كوريا الجنوبية- دولة صناعية متطورة ذات اقتصاد منتعش، وهي دولة أحادية العرق يشكل الكوريون 96% من سكانها، ولكن في السنوات الأخيرة بدأ عدد الأجانب بالازدياد نظرا لاستقرارها اقتصادياً.

 

3- ألمانيا- تعتبر ألمانيا رائدة في عدد من القطاعات الصناعية والتكنولوجية، وتحل المرتبة الثالثة في العالم في مجالي الاستيراد والتصدير. وهي دولة متقدمة جدا وذات مستوى معاشي مرتفع، وتدعم الضمان الاجتماعي ونظام صحي عالمي، وحماية البيئة والتعليم العالي المجاني.

 

2- اليابان: تعتبر اليابان دولة ذات قوة اقتصادية كبيرة، ولديها أعلى متوسط للعمر، وأقل معدل لوفيات الأطفال.

1-هونغ كونغ: منطقة إدارية خاصة تابعة للصين، تعتبر أحد المراكز المالية الرائدة في آسيا والعالم، وسجل فيها أدنى معدل الولادات في العالم، ومع ذلك عدد سكانها في ازدياد مستمر بسبب ارتفاع نسبة المهاجرين إليها.

 

وأشار تقرير أممي في وقت سابق إلى أن معدّل الولادات في العالم الذي انخفض من 3,2 مولود لكل امرأة عام 1990 إلى 2,5 عام 2019، سيواصل انخفاضه إلى 2,2 عام 2050، وهذا المعدل قريب من الحدّ الأدنى 2,1 ولادة اللازمة لضمان تجدّد الأجيال وتجنّب انخفاض عدد السكان على المدى الطويل.

يرجى عدم نسخ اكثر من 30 % من المقال
قناة مراسلون على التلغرام .. اضغط هنا