الملح خطر على الصحة.. طرائق لتجنب أضراره بالرغم من تناوله

لتناول الملح مخاطر عدة على الصحة، فهو لا يؤدي إلى احتباس السوائل بالجسم فقط، بل قد يكون سبباً في زيادة ضغط الدم، والإصابة بالجلطة الدماغية والنوبة القلبية.

 

ولخفض الملح “الصوديوم” في نظامك الغذائي، ينصح بقلة تناول الأطعمة المصنعة مثل الوجبات السريعة والبطاطا، وتناول الأطعمة الطازجة مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة واللحوم المحضرة دون إضافة الصوديوم.

 

أما إن كنت من الأشخاص الذين لا يستطيعون التوقف عن تناول أطعمة مليئة بالملح، إليك بعض النصائح التي يقدمها موقع “هيلثي ايتينغ”:

 

1- شرب المياه:

يساعد شرب المزيد من الماء الكلى على التخلص من الصوديوم الزائد، حيث تتخلص الكلى منه عن طريق البول.

في المتوسط​​، يحتاج البالغين من 8 إلى 12 كوباً من الماء يومياً حتى إذا لم يتناولوا الصوديوم، مما يعني أنك قد تحتاج إلى شرب المزيد للتخلص من الملح الزائد في جسمك.

 

2- الأطعمة الغنية بالمياه:

قد يكون من الصعب شرب أكثر من 12 كوباً من الماء في اليوم. وللمساعدة في هذه المهمة تأتي الأطعمة ذات المحتوى المائي العالي.

وتتمثل هذه الأطعمة في الفواكه والخضروات، مثل الفراولة والبرتقال والتفاح والخس والفلفل. أيضاً، يمكن لدقيق الشوفان المصنوع من الماء والزبادي أن يزيد من استهلاك السوائل للمساعدة في التخلص من الصوديوم.

 

4- الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم:

بالإضافة إلى الماء، يمكنك أيضاً التخلص من الملح عن طريق إضافة المزيد من البوتاسيوم إلى نظامك الغذائي.

ويعمل البوتاسيوم والصوديوم معاً للحفاظ على توازن السوائل، وعندما يكون تناول البوتاسيوم مرتفعاً، فيكون من السهل على الجسم إفراز المزيد من الصوديوم.

تشمل الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم الموز والبطاطا والبرتقال والطماطم والفراولة والأفوكادو والفاصوليا، لكن إذا كنت تعاني مرضاً في الكلى قد تحتاج إلى توخي الحذر بشأن تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، ويجب عليك مناقشة ذلك مع طبيبك أولاً.

يرجى عدم نسخ اكثر من 30 % من المقال
قناة مراسلون على التلغرام .. اضغط هنا