سوريا .. أردوغان يحدد موعد إنشاء المنطقة الآمنة ..وهذا ماوعد به اللاجئين !

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، يوم الخميس “موعد إنشاء المنطقة الآمنة شرق الفرات في شمال سوريا بحلول الأسبوع الأخير من شهر أيلول الجاري”.
ونقلت وكالة “الأناضول” التركية، عن الرئيس أردوغان ،قوله خلال كلمة له في المقر الرئيسي لحزب العدالة والتنمية أن “تركيا تواجه تحديات إرهابية كبيرة في منطقة شرق الفرات”، موضحاً أنه “إذا ماطلت واشنطن في تنفيذ مشروع المنطقة الآمنة فسنبدأ وحدنا”.
وتابع أردوغان أن “الهدف من إنشاء المنطقة الآمنة هو تأمين عودة السوريين إلى بلادهم”، مبيناً بالقول “سننشئ في المنطقة الآمنة شمالي سوريا مجمعات سكنية للسوريين العائدين”.
وهدد أردوغان قائلاً أن تركيا قد “تفتح الطريق إلى أوروبا أمام المهاجرين، ما لم تتلق دعما دوليا كافيا  للتعامل مع اللاجئين السوريين”.
وكانت كلا من تركيا والولايات المتحدة توصلتا في 7 آب الماضي، بعد جولات من المباحثات، لاتفاق بخصوص إنشاء مركز لإدارة المنطقة الآمنة بشمال سوريا، تفصل بين مناطق سيطرة المقاتلين الأكراد، والحدود التركية، على أن يتم تنفيذ الاتفاق على مراحل.
وتستضيف مختلف المدن والولايات التركية أكثر من 3.6 ملايين لاجئ سوري منذ بدء الأزمة السورية قبل 8 سنوات، رحّلت منهم تركيا إلى سوريا في آب الماضي حوالي 8900 شخص.

الأكثر مشاهدة الآن