صحةمنوعات

5 أضرار في بروتين الشعر .. استبدليه بهذه الخلطات

توصل الأطباء لأكثر البروتينات التي يحتاجها الشعر ليظهر بمظهر صحي، وكان بروتين الشعر الأكثر إفادة هو “الكيراتين”، ومن بعده تم تطوير هذا المنتج للحصول على نسبة فرد أعلى للشعر.
ويعمل الكراتين على حماية الشعر من عوامل التلف لمدة طويلة، وفكرة “الكراتين” في معالجة الشعر هو تغليف الشعر بمادة تُسمى “الكولاجين” التي تعمل على فرد الشعر، والتخلص من تكسراته وتجاعيده، ولكن ثبت من بعد ذلك أضرار تلك المواد على الشعر.

أضرار بروتين الشعر

– سقوط الشعر بكثافة، وتقصفه نتيجة فرده بالكيراتين، وذلك في الأسابيع الأولى من استعماله.
– يتعرض الشعر للضعف العام، و يسهل تقصفه.
– بعد معالجة الشعر بالكيراتين يستلزم استعمال منتجات خاصة للعناية به، وهي في العادة باهظة الثمن عن غيرها من المنتجات الخاصة بالعناية بالشعر.
– يعتبر البروتين المعالج للشعر مادة مسرطنة بشكل غير مباشر، وذلك نتيجة لوجود مواد مثل الفورمالدهيد في تكوينه، وهي مادة مُسرطنة، وتُحدث العديد من الأضرار على صحة الجهاز التنفسي، وهذا الأمر استدعى استخدام أنواع أخرى من البروتين لا تحتوي على الفورمالدهيد لتكون أكثر أماناً بعد التحذيرات المتتالية من تلك المادة.
– ظهور حساسية في شكل بقع أو احمرار في الجلد والشعر؛ وذلك نتيجة مادة الفورمالدهيد المكونة للبروتين المعالج للشعر

خلطات طبيعية بديلة عن بروتين الشعر

البيض والموز
يمتاز هذا القناع بارتفاع نسبة البروتين الطبيعي فيه، فيمكن إضافة بياض بيضة واحدة إلى موزة مهروسة، ويمكن إضافة عدة مكونات سائلة للخليط؛ مثل ملعقتين من العسل الأبيض، زيت الزيتون البكر، ونضع ذلك الخليط على الشعر، ونتركه لمدة ساعة، ونغسله بالطريقة المعتادة، وستلاحظين الفرق بعد عدة مرات.
المايونيز
يعتبر المايونيز علاجاً فعالاً في تنعيم الشعر، زيادة طوله، فهو يحتوي على العديد من الأحماض الأمينية، والمغذيات الطبيعية للشعر، ويمكن استعمال ماسك المايونيز عن طريق إضافة ملعقتين من المايونيز على الشعر، ولفه لمدة ساعة، ومن ثم غسله بالطريقة التقليدية، ويمكن تكرار تلك الوصفة مرة أسبوعياً للحصول على النتيجة المطلوبة.
حليب جوز الهند والليمون
يمكن إضافة عدة قطرات من عصير الليمون على نصف كوب من حليب جوز الهند، وفردهما على الشعر، وندلك الشعر، ونترك المزيج عليه لمدة 20 دقيقة على الأقل، ومن الممكن أن نستعين بكيس من البلاستيك، ونلف فوطة ساخنة أيضاً على الرأس من بعد الكيس لمدة 30 دقيقة أخرى، ومن بعد مرور ذلك الوقت نقوم بغسل الشعر بالطريقة المعتادة.
الزبادي
يساعد الزبادي في تنظيف فروة الرأس من القشرة، والظهور بمظهر صحي أكثر؛ فيمكنك إضافة ملعقتين من الزبادي على شعرك، وتركه لمدة 30 دقيقة، وغسله من بعدها بالطريقة المعتادة، ويمكنك تكرار تلك الوصفة أسبوعياً.
الأفوكادو
يمكن عمل ماسك من الأفوكادو، زيت الجوجوبا، ووضع الخليط على الشعر الرطب، وتغطية الشعر لمدة 30 دقيقة، ومن بعدا يُشطف الشعر بالماء البارد، والشامبو المناسب لطبيعة الشعر.
الحليب
يمكن رش الحليب مع بعض الماء من خلال وضعه في زجاجة رذاذ، ويمكن أن نضيف إلى الحليب بعض حبات الفراولة المهروسة، أو العسل، ونلف من بعدها الشعر بمنشفة ساخنة لمدة لا تقل عن ساعتين، ونغسله بالشامبو المناسب لطبيعة الشعر.

زر الذهاب إلى الأعلى