10 طرق لضبط ضغط الدم بعيداً عن الأدوية وتوابعها

يصيب البعض القلق من أدوية ارتفاع ضغط الدم وآثارها لذلك قد يتجنبون الحاجة إلى الدواء أو قد يؤجلوا وقت تناوله أو يقللون منه.

ولكن نمط الحياة يؤدي دوراً مهماً في علاج حالة ارتفاع الضغط  إذا تمكنت من التحكم بنجاح في نمط حياتك.

10 تغييرات لخفض ضغط الدم

  1. إنقاص المزيد من الأرطال وضبط محيط خصرك

يرتفع ضـغط الـدم في الغالب كلما زاد الوزن، وقد تسبب زيادة الوزن أيضًا اضطرابًا في التنفس حال النوم (انقطاع النفس أثناء النوم)؛ مما يعمل أيضًا على ارتفاع الضغط.

  1. ممارسة الرياضة بانتظام

إن ممارسة النشاط البدني بانتظام لمدة 30 دقيقة على الأقل معظم أيام الأسبوع قد تخفض ضغط دمك بمقدار من 4 إلى 9 ملليمتر زئبق (ملم زئبق).

  1. اتباع نظام غذائي مفيد لصحتك

من خلال اتباع نظام غذائي غني بالحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات ومنتجات الألبان قليلة الدسم والامتناع عن الدهون المشبعة والكوليسترول، يمكنك خفض ضغط الدم إلى درجة تصل إلى 14 ملم زئبق.

  1. تقليل الصوديوم في النظام الغذائي

إن تقليل كمية الصوديوم ولو بقدر صغير في نظامك الغذائي يمكن أن يخفض من ضغط الـدم بنسبة من 2 إلى 8 ملم زئبق.

  1. امتنع عن تناول الكحول

من الأفضل أن نتجنب الكحول لعدم التعرض لأضراره على الصحة، ورغم ما هو شائع بأن الكمية الصغيرة من الكحول يُحتمل تقليلها لضغط الدم، فيجب أن نؤثِر صحتنا العامة ونتجنبه.

  1. الإقلاع عن التدخين

إن كل سيجارة تدخنها تزيد من ضغط دمك لعدة دقائق بعدما تفرغ من التدخين، ويساعد الإقلاعُ عن التدخين على عودة ضغط دمك إلى الوضع الطبيعي.

  1. التقليل من تناول الكافيين

. قد يسبب الكافيين ارتفاعًا في ضغط الدم بنسبة كبيرة تبلغ 10 ملم زئبق بالنسبة للأشخاص الذين يتناولونه على نحوٍ نادر، لكن قد يحدث أثر قليل وقد يصل إلى أثر شديد بالنسبة للأشخاص الذين تعودوا شرب القهوة.

  1. قلل من الضغوط النفسية

تساهم الضغوط النفسية الدائمة في ارتفاع ضغط الـدم بدرجة كبيرة، وقد تساهم أيضًا الضغوط غير المستمرة في ارتفاع ضغط الدم إذا استجبت للضغوط عن طريق تناول أطعمة غير مفيدة للصحة أو شرب الكحول أو التدخين.

  1. مراقبة ضغط الدم في المنزل واستشارة طبيبك بانتظام

بإمكان مراقبة الضغط بالمنزل مساعدتك على متابعته عن كثب، والتأكد من التغيرات الحادثة في نمط حياتك، كما تنبهك وتنبه الطبيب بأي مضاعفات مرضية محتملة.

تتوفر أدوات مراقبة الضغط على نطاق كبير ويمكن الحصول عليها دون وصفة طبية. تحدث مع طبيبك بشأن المراقبة في المنزل قبل أن تبدأ.

  1. الحصول على الدعم

إن الدعم المقدم من العائلة والأصدقاء يمكن أن يساعد على تحسين صحتك، فهم قد يشجعونك على العناية بنفسك، أو يوصلونك بالسيارة إلى عيادة الطبيب، أو يشتركون معك في برنامج للتمارين الرياضية للمحافظة على انخفاض ضغط الدم لديك.

يرجى عدم نسخ اكثر من 30 % من المقال