10 خدع فعالة لتتمكنوا من أكل حلويات مشكّلة دون أن يزيد وزنكم

يبتعد البعض عن تناول أنواع حلويات تدخل فيها مكونات قد تسبب زيادة في الوزن، لكن هناك مجموعة من الأمور الذكية التي نستطيع معها تناول الحلويات دون التعرض لمخاطر السمنة.

فعلى الرغم من أن الحلويات هي وجبة غذائية متكاملة تمد الجسم بالنشاط والطاقة، إلا أن الحلو دائمًا لا يكتمل، فأغلب الحلويات بها نسب عالية من السعرات الحرارية التي تؤدي إلى زيادة الوزن.

خدع فعالة لتناول حلويات دون أن يزيد وزنكم

1- هناك خدعة فعّالة جدا للحد من تناول كميات حلوى كبيرة، وذلك من خلال تقسيمها إلى قطع صغيرة، فبهذه الطريقة يمكن السيطرة على الأمر.

وهذا على عكس تقطيع الحلوى لأجزاء كبيرة التي تغري الشخص لتناول المزيد وبالتالي زيادة عدد السعرات الحرارية و اكتساب وزنًا إضافيًا.

2- المضغ الجيد للحلويات هو أيضا من الطرق التي تساعد في الوصول للشبع أسرع، وبالتالي تناول كميات أقل.

وذلك لأن المضغ البطيء يجعل الشخص يستمتع بطعم الحلوى في الفم مما يجعل اللعاب يفرز المزيد من اللّعاب ويحفز المعدة على إنتاج المزيد من العصارة، وكلها مواد تحسن من كفاءة الهضم.

3- هناك طرق في إعداد الحلويات تساعد في تقليل عدد السعرات الحرارية، فمثلا عند تحضير الكنافة في المنزل يمكن تقديمها محمّرة بدلا من تسويتها في الفرن.

كما يفضل تحلية البقلاوة بالعسل بدلًا عن السكر، فكلها طرق تساهم بشكل أو بآخر في جعل الحلويات صحية أكثر.

4- السمن الصناعي هو مكون أساسي لأغلب الحلويات الدسمة، فإذا استطعنا الاستغناء عنه أو استبداله بالسمن الطبيعي أو بالزيت النباتي الذي يساهم في تقليل عدد السعرات الحرارية في الحلويات تقليلًا كبيرًا.

5- شرب الماء من أكثر العادات الصحية التي تمنح الشعور بالشبع وتنشط عملية الأيض المسؤولة عن حرق الدهون في الجسم، لهذا فمن الجيد شرب كوب من الماء قبل تناول قطعة حلويات .

6- يفضل المواظبة على الرياضة ثلاث مرات أسبوعياً على الأقل لحرق الدهون ويحافظ على رشاقة الجسم، وحينها لن يتسبب تناول قطعة من الحلويات في مشاكل صحية كبيرة.

بديل الـ حلويات :

7- عند نقص مستوى السكر في الدم، بدأ بتناول الفاكهة لتعويض هذا النقص بشكل صحي بدلا من اللجوء لتناول الحلويات.

8- من المعروف أن قدرة الجسم على الحرق يكون معدلها في الصباح أعلى من الليل، لذلك يمكن تأجيل أكل الحلويات لوجبة الإفطار بدلا من الغداء أو العشاء.

9- أما لمحبي العصائر فيمكن تحليه المشروبات بالعسل النحل بدلًا عن السكر، والأفضل من ذلك هو الاستغناء تمامًا عن السكر الصناعي والاعتماد على سكر الفاكهة.

10- يفضل عدم تناول الحلويات بعد الغداء مباشرًة والانتظار لمدة ساعة أو ساعتين على الأقل حتى تكون المعدة هضمت طعامها ومستعدة لتناول المزيد.

يرجى عدم نسخ اكثر من 30 % من المقال