لأول مرة في العالم .. إنقاذ قلب الإنسان قد يكون بالطباعة و الكولاجين

تمكن علماء أمريكيون من تخليق كامل للقلب من خلال مادة الكولاجين الموجودة أصلا في جسم الإنسان، عن طريق طابعة ثلاثية الأبعاد للمرة الأولى في العالم.
وذكرت “سبوتنيك” أن مجلة “ساينس” العلمية المتخصصة نشرت تقريراً عن تمكن العلماء من تخليق أجزاء من القلب، قبل تخليق قلب كامل عن طريق طابعة ثلاثية الأبعاد تستخدم تقنية متقدمة.
وتستخدم تلك الطابعة الفريدة من نوعها من إعادة إنتاج هياكل بيولوجية معقدة في جسم الإنسان، بأعلى مستوى من الدقة التي يمكن التوصل إليها.
وتمكن العلماء من دمج الهياكل المنتجة من الخلايا الحية والشعيرات الدموية بدقة وصل إلى 20 ميكرومترا، بحيث يمكن تخليق قلب كامل بدقة بالغة.

الطباعة عبر الكولاجين

ونقلت المجلة العلمية عن آدم فاينبرغ، أستاذ هندسة الطب الحيوي في جامعة كارنيغي ميلون في ولاية بنسلفانيا الأمريكية، قوله “تمكنا في البداية من طباعة صمام قلب من الكولاجين”، موضحاً أنه بعد ذلك تمكنا من تخليق أجزاء أخرى، وسنقوم حاليا بزراعتها في جسم حيوان”.
وأوضح فاينبرغ “أجرينا اختبارات معملية على تلك الأجزاء المصنعة من الكولاجين، عن طريق إنشاء نظام يحاكي ضغط الدم ومعدل تدفقه في جسم الإنسان ووضعناه ووجدنا أنه يعمل بكفاءة عالية”.
وأشار العلماء إلى أن الكولاجين، يمكن وصفه بأنه “مادة مثالية” لتخليق القلب، لأنه موجود تقريبا في كل الأنسجة البشرية، خاصة بعدما تم تعديل رقمها الهيدروجيني لجعلها تبدو صلبة بدلا من أن تكون مادة هلامية.
ومن المتوقع أن يساهم الابتكار العلمي الجديد بإنقاذ قلب الإنسان .
وتُعد أمراض القلب والأوعية الدموية من الأمراض الفتاكة والسبب الأول للوفيات حول العالم حيث أدت إلى وفاة حوالي 17.5 ملايين شخص حول العالم، وفقاً لإحصائيات نُشرَت عام 2018.
المصدر : مواقع طبية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى