فقر الدم عند النساء .. كيف يحدث.. أعراضه وطرق الوقاية والعلاج

يعرف فقر الدم عند النساء أو “الأنيميا” بأنه الحالة التي يفتقر فيها جسم المريض لما يكفي من خلايا الدم الحمراء الصحيحة لحمل الأكسجين الكافي إلى أنسجة الجسم.
ويُعرّف فقر الدّم على أنّه هبوط في واحد أو أكثر من القياسات المتعلّقة بكريات الدّم الحمراء، وهي:

قياسات كريات الدم الحمراء عند النساء  أو بشكل عام :

1-تركيز الهيموجلوبين: هو الحامل الأساسيّ لغاز الأكسجين في الدّم.
2-الهيماتوكريت أو مكداس الدّم: هو الرّاسب الدمويّ أو النّسبة المئويّة لحجم خلايا الدّم الحمراء من إجمالي حجم الدّم.

3-تعداد كريات الدّم الحمراء: هو عبارة عن عدد كريات الدّم الحمراء الموجودة في حجم معيّن معرّف مسبقاً من حجم الدّم الكليّ.
وبالتالي فإن الأشخاص الذكور الذين لديهم قيم أقل من 13.5 g/dL لتركيز الهيموجلوبين وقيم اقل من41%للهيماتوكريت، والإناث الذين لديهم قيم أقلّ من 12 g/dL لتركيز الهيموجلوبين، وقيم أقلّ من 36%للهيماتوكريت،يمكن القول أنهم مصابون بفقر الدم .

أعراض فقر الدم عند النساء :

1-انخفاض القوة والطاقة :

تعاني العديد من النساء المصابات بفقر الدم من الإرهاق والضعف، وذلك لأن الجسم لا يحصل على الكمية المناسبة من الأكسجين من خلايا الدم الحمراء، يسبب فقر الدم أيضاً عمل القلب بقوة أكبر لضخ الدم إلى الجسم، مما يساهم في الشعور بالتعب، ولأن فقر الدم غالباً ما يتطور تدريجياً في النساء، قد لا تلاحظ المرأة المصابة بفقر الدم هذه الأعراض، أو قد تنسبها إلى أي سبب آخر.

2-تغير في النشاط العام:

يمكن أن تحدث الدوخة أو الدوار عند النساء المصابات بفقر الدم، خاصة إذا كان ذلك بسبب انخفاض مستوى خلايا الدم الحمراء للغاية، كما أنه من اعراض فقر الدم عند النساء أيضاً ضيق التنفس عند ممارسة الرياضة، أو صعود السلالم، أو القيام بأنشطة بدنية أخرى، كما تحدث عادة نوبات متكررة من الصداع وعدم انتظام ضربات القلب، كما قد تكون المرأة المصابة بفقر الدم أكثر عصبية من المعتاد

3-التغيرات الجسدية :

يمكن لخلايا الدم الحمراء المنخفضة، والجهد المتزايد الذي يبذله القلب للتعويض أن يسببا شعور المرأة بالبرودة بشكل غير عادي، خاصة في يديها وقدميها، ولكن في الحالات القصوى، قد تلاحظ المرأة غياب الإحساس أو الخدر في الأطراف، وقد تنخفض درجة حرارة الجسم قليلاً عن المعدل الطبيعي، وفي بعض الحالات قد يكون الجلد شاحباً، ويكون ذلك ملحوظاً بشكل خاص داخل الجفون.

إضافة لذلك تشمل أعراض فقر الدم عند النساء مجموعة من العوارض مثل :هشاشة الأظافر ،تساقط الشعر ،التعب والإرهاق ،صعوبة التركيزوصعوبة التنفس ،شحوب الجسم ،حدوث تشققات في اللثة،إحساس بالوخز في اليدين أو القدمين، وجع الرأس والشعور بالغثيان وألم العضلات .

كيف يحدث فقر الدم عند النساء:

لأن كريات الدم الحمراء تحتوي على الحديد فمن البديهي عند فقدان كمية كبيرة من الدم سيؤدي إلى نقص كمية الحديد في الجسم، وبالتالي إن النساء اللواتي يعانين من غزارة الدورة الشهرية هم أكثر عرضة للإصابة بأنيميا الحديد بسبب فقدانهم كمية كبيرة من الدم أثناء الدورة الشهرية.

 كذلك فإن الجسم يحتاج إلى حمض الفوليك وفيتامين ب12 بالإضافة إلى الحديد لإنتاج الكمية الكافية من خلايا الدم الحمراء السليمة، ويمكن أن يتسبب النظام الغذائي الذي يفتقر إلى هذه العناصر في انخفاض إنتاج خلايا الدم الحمراء والتعرض لخطر الإصابة بالأنيميا.

وعند الحمل فإذا كانت المرأة لا تتناول مكملات غذائية متعددة الفيتامينات وتحتوي على حمض الفوليك، فإنها أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم.

علاج فقر الدم عند النساء والوقاية منه :

معظم حالات فقر الدم غير قابلة للمنع،ولكن بالإمكان الوقاية من ظهور فقر الدم الناجم عن عوز الحديد او فقر الدم الناجم عن عوز الفيتامينات بواسطة التغذية المتوازنة والمتنوعة التي تحتوي على الحديد ،حمض الفوليك ،فيتامين B12 ،  فيتامين C،وتناول اللحوم الحمراء ومنها لحم البقر، ويجب أيضا تناول كبد البقر لاحتوائه على كمية كبيرة من الحديد.

بالإضافة إلى كلّ ذلك على الجميع إجراء فحوصات دمّ عامّة مرّة خلال عدّة سنوات، بحسب توصيات الطّبيب للاطمئنان، ولتجنّب حصول فقر الدّم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى